أخبار محليه

صلاة العيد بمساجد اكتوبر

صلاة العيد بمساجد اكتوبر

صلاة العيد بمساجد اكتوبر

 

كتب / فرج احمد فرج

احتشد الالاف بعيد صلاة فجر يوم العيد بساحات المساجد في مدية السادس من اكتوبرلاداء صلاة العيد وسط بهجة المصلين واحتفالهم بالفطر عقب صوم شهر رمضان الكريم .
العيد مظهر من المظاهر الثقافية للشعوب وعندنا في مصر نفرح بعيد الفطر لانه يعقب شهر الصوم والطاعات
العيد: هو كل يوم فيه جمع، وأصل الكلمة من عاد يعود، قال ابن الأعرابي: سمي العيد عيداً لأنه يعود كل سنة بفرح مجدد. وعيد الفطر سمي كذلك لأن المسلمين يفطرون فيه بعد صيام شهر رمضان.
ويجب الغسل للعيد سنة مؤكدة في حق الجميع الكبير، والصغير الرجل، والمرأة على السواء. ويجوز الغسل للعيد قبل الفجر في الأصح على خلاف غسل الجمعة.
جاء في كتاب المغني لابن قدامة الحنبلي: يستحب أن يتطهر بالغسل للعيد، وكان ابن عمر يغتسل يوم الفطر، روى ابن عباس، «أن رسول الله كان يغتسل يوم الفطر والأضحى.”
وروي أيضًا «أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في جمعة من الجمع: إن هذا يوم جعله الله عيدًا للمسلمين، فاغتسلوا، ومن كان عنده طيب فلا يضره أن يمس منه، وعليكم بالسواك». رواه ابن ماجه. ويستحب أن يتنظف، ويلبس أحسن ما يجد، ويتطيب، ويتسوك والإفطار قبل الصلاة
وتظل مكبرات الصوت تعلو بالتكبير والتهليل ” الله اكبر .. الله اكبر .. ولله الحمد” ويتوافد جموع المصليين من كل حدب وصوب للالتقاء بالجيران والاصدقاء لاداء الصلاة واشاعة السلام فيما بينهم .
ومن الساحات الكبيرة التي تستقبل المصلين ” ساحة مسجد الشيخ الحصري” الذي يزدحم فيه الالاف من سكان اكتوبروالوافدين والمقيمين بالمدينة وسط بهجة الاطفال بالبالونات الملونة والعرائس وتجد الاهالي يقدمون لبعضهم الهدايا والتمر وللاطفال اللعب واكياس الحلوي في تود وتراحم

وهناك مسجد السيدة خديجة في غرب سوميد استقبل المصلين في الساحة المفتوحة امام المسجد بالاف المصلين فهو مسجد ذو طراز جميل بقبابه الزرقاء المميزة ومئذنة رشيقة تعلو في عباب السماء

اضافة للمساجد الاخري ومنها مسجد راغب ومسجد حسن يوسف فصلاة العيد شعيرة ايمانية وسنة مؤكدة و رسم البهجة على وجوه المصريين فى فترة إجازات عيد الفطر المبارك.

صلاة العيد بمساجد اكتوبر

فرج احمد فرج – باحث انثربولوجيا

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات .. متابعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
رجوع
واتس اب
تيليجرام
ماسنجر
فايبر
اتصل الآن
آخر الأخبار

أنت تستخدم إضافة Adblock

يجب عليك ايقافها لكي يظهر لك المحتوي