الطب والتغذية

11 وسيلة للحد من الأثار السلبية لمرض السكري…

ترجمة : نادين طلعت صبحي
يزداد عدد المرضى بمرض السكري كل يوم في تركيا و العالم و لكن مرض السكري الذي لم يتوفر له علاج يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة مثل تلف الأعصاب ، أمراض القلب و الكلية ، فقدان الرؤية و فقدان الأطراف .
*إذا فماذا يجب أن نفعل حتى نسيطر على مرض السكري ؟*
نصح أخصائي أمراض القلب البروفيسور الدكتور نيفريز كويلان الذي ذكر أنه يمكن السيطرة على مرضى السكري بتناول الطعام و تغير أسلوب الحياة بأحد عشر نصيحة و هما :
*أولا التحكم بمستوى سكر الدم لديكم
دع طبيبك يحدد نطاق السكر في الدم المستهدف ويعمل على الحفاظ على هذا النطاق و ذلك عن طريق أخذ علاج السكر الازم كونها تنظم سكر الدم .
*ثانياً تناول الطعام الصحي
تساعد خطة التغذية الصديقة لمريض السكري الثبات على وزن صحي و التحكم بمستوى سكر الدم و الحرص على تناول كميات كافية من الفواكه والخضروات والأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة و تجنب الأطعمة الدهنية و المصنعة .
*ثالثاً قم بالرياضة بإنتظام
اهدف إلى ممارسة 150 دقيقة على الأقل من التمارين المعتدلة أسبوعيًا حيث أن الرياضة المنتظمة تدعم التحسن بالصحة بشكل عام و عدم إزدياد الوزن و خفض مستوى سكر الدم .
*رابعاً أبتعد عن السجائر
يزيد التدخين بشكل كبير من مخاطر مضاعفات السكري لذلك تحدث مع طبيبك أو أشترك ببرنامج للأقلاع عن التدخين حتى تقلع عن السجائر .
*خامساً المحافظة على فحوصات الطبيب المنتظمة
سوف يفحصكم طبيبكم بشكل منتظم حتى التشخيص والعلاج المبكر لمضاعفات السكري و حضور فحوصات مثل فحوصات العين والقدم واختبارات و ظائف الكلى .
*سادساً حافظ على ضغط دمك تحت السيطرة
يزيد ضغط الدم خطر مرض السكري ، اهدف إلى الحفاظ على ضغط دمك أقل من 130/80 ملم زئبق .
*سابعاً تابع عن قرب مستوى الكوليسترول
يزيد مستويات الكوليسترول المرتفع خطر مرض القلب ، اهدف إلى إبقاء مستوى الكوليسترول الضار (LDL) أقل من 100 ملجم/ديسيلتر والكوليسترول الجيد (HDL) أعلى من 40 ملجم/ديسيلتر .
*ثامناً اعتني بصحة القدم
يؤثر السكري على ضعف الأعصاب في القدم و الدورة الدموية ، افحص قدميك كل يوم وأبلغ طبيبك فورًا عن أي جروح أو تقرحات أو تورم .
نقلاً عن موقع CNN التركي

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات .. متابعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
رجوع
واتس اب
تيليجرام
ماسنجر
فايبر
اتصل الآن
آخر الأخبار