أخبار محليهأخبار مصر اليوم نيوز

مؤسسة أورام الاسكندرية تقيم المؤتمر الثاني لدعم مرضي الاورام وتستضيف

ندوة دور الاعلام ومنظمات المجتمع المدني في نشر الوعي

مؤسسة أورام الاسكندرية تقيم المؤتمر الثاني لدعم مرضي الاورام وتستضيف ندوة دور الاعلام ومنظمات المجتمع المدني في نشر الوعي

ريم الرحماني

مؤسسة أورام الاسكندرية
تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية وبحضور الدكتور حسين خالد أستاذ طب الأورام بالمعهد القومي للأورام ووزير التعليم العالي السابق ورئيس القطاع الطبي في مصر عقدت مؤسسة أورام الإسكندرية المؤتمر الثاني لدعم ومساندة مرضى السرطان برئاسة الأستاذ الدكتور يسري رستم أستاذ ورئيس قسم علاج الاورام بكلية الطب جامعة الاسكندرية
‎. صرح الدكتور ماهر سليمان استاذ علاج الأورام والطب النووي،كلية الطــب، جامعة الإسكندرية وسكرتير عام المؤتمر ان المؤتمر الثاني لمؤسسة أورام الإسكندرية لدعم ومساندة مرضى السرطان(والذي أقيم بفندق صن رايز) تميز هذا العام باستضافة ثلاثة خبراء من الجمعية الأمريكية للفيزياء الطبية(AAPM) والذين قاموا بتدريب الأطباء والفيزيائيين بقسم علاج الأورام والطب النووي، جامعة الإسكندرية على جهاز العلاج الإشعاعي عن قرب من خلال ورشة عمل(on-site training) استمرت لمدة ثلاثة أيام كاملة ، بالإضافة إلي تخصيص الجلسة الافتتاحية بالمؤتمر للجمعية الأمريكية للفيزياء الطبية لعرض ما هو جديد فى العلاج الإشعاعي عن قرب والعلاج الاشعاعى لكل الجسم بالالكترون و دور الفيزياء الطبية فى العلاج الإشعاعي.
‎كما تم لأول مرة تخصيص جلسة لشباب الأطباء من الدول الأفريقية من السودان و كينيا و رواندا و سيريلانكا لعرض نتائج ابحاثهم التى يجرينها بقسم علاج الأورام والطب النووي
ويعد العلاج الإشعاعي عن قرب والذى سوف يفتتح قريبا إضافة حقيقية للخدمة الطبية المقدمة لمرضي السرطان حيث يتم توجيه العلاج الإشعاعي بجرعات عالية استئصالية للورم مع تفادى الآثار الجانبية للأنسجة الطبيعية المجاورة والتي تحدث مع العلاج الإشعاعي الخارجي.
كما استضاف المؤتمر الدكتور عماد حمادة رئيس اللجنة العلمية للمبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج الأورام، وتحدث قائلا ان هذه المبادرة من المبادرات المهمة جدا خاصة أن خارطة الصحة في مصر تتغير متابعا أن مصر نجحت في مبادرات القضاء على فيروس سي وأورام الثدي وهذا ما شجعنا لعمل هذه المبادرة.
وأشاد الدكتور هشام الغزالي أستاذ علاج الأورام ورئيس اللجنة العليا للمبادرة الرئاسية لصحة المرأة بالجهود التي حققتها الدولة المصرية في القضاء على فيروس “سي” ، مؤكدا أن المبادرات الرئاسية للكشف المبكر عن الأورام ستساهم بشكل كبير في خفض نسب الوفيات نتيجة هذا المرض.
كما أقيمت علي هامش المؤتمر ندوه (دور الاعلام والمجتمع المدني في نشر الوعي لمرضي السرطان)
ادارها الدكتور حسام دويدار وتحدثت فيها الدكتورة نفرتيتي زكي عميد كلية تمريض جامعة الاسكندرية عن مشاركة الكلية مع وزارة الصحة وكلية الطب قي القوافل الصحية للمبادرات الرئاسية .
وتحدثت د/مني عكاشة عن مؤسسة الاسكندرية لدعم مرضي السرطان واهتمامها بتقديم الدعم النفسي لاول مرة لمرضي السرطان وذويهم .
وتحدثت دكتورة صفاء صوفار استشاري الأشعة التداخلية
عن اهمية الاكتشاف المبكر لمرض سرطان الثدي و تزايد فرصته في الشفاء اذا اكتشف مبكرا واضحت ان أشعة الموجات الصوتية هي الانسب للحوامل والرضاعة وان الماموجرام هو الادق في الكشف عن سرطان الثدي .
كما تحدث المهندس طارق السيد عضو مجلس النواب والتحالف الوطني عن فكره التحالف الوطني واشار الي انه عمل تنموي ضخم و بانتظار اللائحة التنفيذية للتحالف خلال ٩٠ يوما .
وأقر الدكتور عباس عمر ان حملات الكشف المبكر ادت الي ان وصلت نسب الشفاء في بعض انواع السرطان الي ٩٥٪؜ كما اشارت د/ مروة حصري استشاري الاشعة التداخلية بالتامين الصحي الي اهمية الكشف المبكر واوضحت انه لابد من الاهتمام بالكشف الدوري حتي اذا لم توجد لديك اية شكوي .
كما قامت د/ نانسي جميل اخصائي التغذية العلاجية بعرض الانظمة الغذائية الخاصة لمرضي الاورام والتي تعتمد علي الاوميجا 3 والالياف حتي تحسن من حركة القولون والهضم وعدم منع النشويات والاهتمام بالبروتينات والحبوب الكاملة .
كما تحدثت المهندسة ريهام السيد عن رحلة تعافيها من السرطان وأهمية دور الدعم النفسي للمريض للوصول الي الشفاء بإذن الله.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات .. متابعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
رجوع
واتس اب
تيليجرام
ماسنجر
فايبر
اتصل الآن
آخر الأخبار

أنت تستخدم إضافة Adblock

يجب عليك ايقافها لكي يظهر لك المحتوي