اخبار عالميه

قد تشعل غيظ موسكو.. صفقات صنع دروع غريبة تصنع التهديدات حلفاء الناتو

تصنع التهديدات حلفاء الناتو

قد تشعل غيظ موسكو.. صفقات صنع دروع غريبة تصنع التهديدات حلفاء الناتو

كتب/ محمد خالد زين العابدين

 

قد تشعل غيظ موسكو.. صفقات صنع دروع غريبة تصنع التهديدات حلفاء الناتو ، بدأت شركات دفاعية أوروبية أخرى أن تجري محادثات مع أوكرانيا، حيث تحرص الشركات البريطانية على عدم إفساح المجال لمنافسيها الفرنسيين والألمان.

 

وفي تعليق أحد المسؤولين التنفيذيين البريطانيين إن السباق جار لوضع المملكة المتحدة “في مقدمة قائمة الانتظار”.

 

من جهتها، رفض مسؤولو رئاسة الوزراء البريطانية (داونينغ ستريت) ووزارة الدفاع التعليق على الموضوع ليلة أمس السبت، قائلين إن الأمر يتعلق بالصناعة.

 

لكن إد أرنولد، الباحث في معهد Royal United Services Institute والمفكر وضابط الناتو السابق بالجيش البريطاني، قال إن “التعاون الصناعي يقود إلى التقارب في العلاقات الدولية”. وأضاف “قد يتم وصف هذا في البداية على أنه أمرٌ تجاري، لكنه سيحتاج إلى موافقة سياسية ضمنية على الأقل”.

 

وأضاف أن اتفاقاً بشأن المعدات العسكرية من شأنه أن “يشير إلى تعاون طويل الأجل في المستقبل، ويعمق العلاقات بين بريطانيا وأوكرانيا إلى مستوى لم يصل إليه بعد”.

 

كما أشار إلى أن صفقة من هذا النوع ستقرب أوكرانيا من حلف الناتو والهياكل الأمنية الأوروبية، على حد تعبيره.

 

بدوره، قال جيمس بلاك، خبير المشتريات العسكرية في مؤسسة Rand، وهي مؤسسة بحثية أمنية أميركية، إن صفقة من هذا النوع لقوة غربية تصنع أسلحة ثقيلة في أوكرانيا، ستكون الأولى خصوصاً أن كييف ليس لديها تاريخ يذكر في التعاون الصناعي.

 

وأضاف أن “صناعة الدفاع الأوكرانية ركزت في المقام الأول على إنتاج وصيانة تقنيات الحقبة السوفيتية أو التقنيات الموجودة أصلاً، ومنذ الاستقلال عانت عدة عقود من قلة الاستثمار، والإصلاحات المتوقفة، بالإضافة لقضايا الفساد وتحديات أخرى”.

 

من جانبه، بيّن فرانسيس توسا، وهو خبير دفاع مستقل، أن أي مصانع جديدة ستكون أهدافاً رئيسية للغارات الروسية، وأضاف أن “مصنع الدبابات ليس صغيراً. وبصراحة تامة، إذا كنت بوتين، فستكون واحدة من الأماكن الأولى التي أخرجها”.

 

يشار إلى أن روسيا هددت مراراً وتكراراً بالانتقام من الغرب لإرساله أسلحة إلى أوكرانيا، ومن المرجح أن يؤدي أي دعم صناعي إلى تأجيج التوترات.

 

وأشار أيضا إلى أن صفقات صنع دروع غربية ستنظر إليها على الأرجح على أنها معادية من قبل موسكو، لكن من غير المرجح أن تخيف هذه التهديدات حلفاء الناتو في أعقاب المزيد من التبرعات بالأسلحة المعقدة.

قد تشعل غيظ موسكو.. صفقات صنع دروع غريبة تصنع التهديدات حلفاء الناتو

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات .. متابعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
رجوع
واتس اب
تيليجرام
ماسنجر
فايبر
اتصل الآن
آخر الأخبار

أنت تستخدم إضافة Adblock

يجب عليك ايقافها لكي يظهر لك المحتوي