أخبار عربيه

هنادي المباركي :الذكاء الاصطناعي علم يجعل الآلات تحاكي السلوك والتفكير

هنادي المباركي :الذكاء الاصطناعي علم يجعل الآلات تحاكي السلوك والتفكيرهنادي المباركي :الذكاء الاصطناعي علم يجعل الآلات تحاكي السلوك والتفكير

الاكاديمية الكويتية الدكتورة هنادي المباركي متخصصة في الاقتصاد المعرفي الرقمي وتسويق ونقل التكنولوجيا وبرامج الابتكار سيدة اعمال كويتية تمتلك من الخبرة أكثر من ٣٠ عاما في الأعمال والريادة والاستشارات في الابتكار والنمو الذكي والعالم الرقمي .
وقد نجحت المباركي في مجموعة متنوعة من الاعمال في القطاعين الحكومي والخاص بما في ذلك الأعمال التجارية والأكاديمية. فهي خبيرة في اكتشاف فرص الأعمال الجديدة ونماذجها وتطوير الاستراتيجيات التجارية.
وأنشأت الدكتورة المباركي نماذج معترف بها دولياً كأستاذه في جامعة الكويت لإدارة المشاريع وإدارة الابتكار. وحصلت على العديد من الجوائز الدولية بالإضافة إلى ميداليات لمساهمتها في البحث العلمي الدولي وجائزة السلام الدولية والإنجاز من الأمم المتحدة.
وهي معروفة دولياً كسيدة أعمال ناجحة في مجال الاقتصاد المعرفي الرقمي وحاضنات الأعمال وتسويق التكنولوجيا وبرامج الابتكار ونقل التكنولوجيا والنمو الذكي والتنويع الاقتصادي ومحترفة محنكة في مجالات نقل المعارف والرؤى الناجحة الي منطقة دول مجلس التعاون الخليجي و الشرق الأوسط تكمن خبرتها في مجالات حاضنات ومسرعات الأعمال وريادة الأعمال والابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا في الدول النامية، والتنويع الاقتصادي الذي يمثل أهمية بالغة للمؤسسات المحلية والعالمية، كما تبذل جهدها لضمان الاستفادة من منهجية ووسائل التنمية الذكية المستدامة من اجل الوصول الي أفضل التطبيقات العالمية الناجحة.
وبالإضافة إلى أنها تقدم الاستشارات وتطوير الأعمال ذات التأثير الكبير في مجالات تحديد فرص الأعمال الجديدة وإنشاء نماذج أعمال مبتكرة وابتكار وتسريع الاستراتيجيات التجارية للمؤسسات الخاصة والعامة. ونجحت في خلق ودعم منظومتها الابتكارية وريادة الأعمال.
وتشير الدكتوره هنادي المباركي الى تعريف
‏‎الذكاء الاصطناعي بأنه الشيء او الامر الذي يعمل على أن يجعل االآلات تحاكي سلو وتفكير البشر في كل شيء كالاستنتاج والتعلم والتطور بحيث تعمل الآلات والبرامج الحاسوبية بنفس المستوى البشري في تعاملها مع أي أوامر تصدرها لإنجاز أي عمليه دون تدخل البشر
لذا تسارعت الدول المتقدمة والنامية في تضمين استراتيجية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي ضمن خططها الاقتصادية لما له من قيمه مضافه علي النمو الاقتصادي والتقدم التكنولوجي وتخفيض التكاليف وزيادة الإنتاجية وخفض المخاطر ورفع المؤشرات القياسية التنافسية للدول العالمية في حين ان هناك سباقا سريعا بين البشر والآلات وتمكن الذكاء الاصطناعي في القرن الحادي والعشرون من اختراع كوكبه من التكنولوجيات التي خدمت البشرية مثل الأنظمة الذكية في المدن والروبوتات والسيارات والطائرات ذاتية القيادة ومعالجة المشكلات التي استعصت على العلماء عقودا طويلة وحول تأثير الذكاء الاصطناعي علي الاقتصاد الدولي
قالت المباركي أن مؤشرات جميع قطاعات الاقتصاد ستحقق مكاسب اقتصادية من الذكاء الاصطناعي بما لا يقل عن 10 % ربحا من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام ۲۰۳۰ علي سبيل المثال صناعة الخدمات التي تشمل الصحة والتعليم والخدمات العامة والترفيه نسبة 21%، تجارة التجزئة والجملة خدمات الإقامة والغذاء %15 , النقل والخدمات اللوجستية والمالية والمهنية 10%. من الناتج المحلي على مدى السنوات العشرين المقبلة. إضافة يقدر تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات تأثيراتها على إجمالي الناتج المحلي العالمي 114 تريليون دولار بحلول عام ۲۰۳۰ كنتيجة للذكاء الاصطناعي ويمكن ان ترتفع الي14% .يرتبط نتائج التأثير الاقتصادي للذكاء الاصطناعي في امرين :
1) زيادة الإنتاجية و القوى العاملة المرتكزة علي تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل المساعدة ، والاستقلالية ، وزيادة الذكاء 2) زيادة الطلب علي المنتجات والخدمات ذات الجودة العالية المعززة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي
تبين أن جميع قطاعات الاقتصاد ستحقق مكاسب اقتصادية من الذكاء الاصطناعي بما لا يقل عن 10 % ربحا من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام ۲۰۳۰ علي سبيل المثال صناعة الخدمات التي تشمل الصحة والتعليم والخدمات العامة والترفيه نسبة 21%، تجارة التجزئة والجملة خدمات الإقامة والغذاء %15 , النقل والخدمات اللوجستية والمالية والمهنية 10%.
الكويت تستضيف مؤتمر خليجي لدعم الابتكار في يونيو المقبل.

المؤتمر هو إحدى المبادرات الخليجية الهادفة للتركيز على الاقتصاد الرقمي الذكي المستدام.
وتجدر الاشارة أن الدكتورة هنادي المباركي تتولى رئاسة اللجنة العليا للمؤتمر الخليجي لدعم منظومة الابتكار والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا وريادة الأعمال في نسخته الرابعة الذي سيقام في الكويت خلال شهر يونيو المقبل بعنوان الابتكار والذكاء الاصطناعي أدوات القرن التكنولوجي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
رجوع
واتس اب
تيليجرام
ماسنجر
فايبر
اتصل الآن
آخر الأخبار

أنت تستخدم إضافة Adblock

يجب عليك ايقافها لكي يظهر لك المحتوي