أدب

نماذج أدبية مشرفة

منى عبد اللطيف

نماذج أدبية مشرفة

مناقشة وحوار منى عبد اللطيف

في البداية برحب بحضرتك

– عرفينا بنفسك:
أهلاً وسهلاً بحضرتك أستاذة منى، اسمي ريم محمد زكي السباعي، حاصلة على ليسانس آداب في التاريخ من جامعة عين شمس، عملت سابقاً رئيس قسم التاريخ في الاتحاد العالمي للمثقفين العرب، ثم رئيس تحرير مجلة ثقافتك التابعة للاتحاد العالمي للمثقفين العرب حتى 2022.

مقالات ذات صلة

– جميعنا نمر بظروف وتقلبات في الحياة وأحياناً كثيرة نقع في شرك القلق إلا أن لكل منا ركيزة تسحبه وتطمئنه، حدثينا عن ركيزتك؟
“يقيني الدائم بأن الآتي أفضل”

– في بداية مشوارك بالكتابة هل صادفتك عقبات ؟
العقبة الوحيدة التي واجهتني هي دور النشر، عندما أقوم بإرسال العمل وبعد فترة انتظار طويلة يأتي الرد بالرفض دون أسباب واضحة، ولكن الحمدلله وفقني الله هذا العام مع دار أكوان.

– ما الموقف أو المرحلة التي استوقفتكِ وحثتكِ على ضرورة التغيير؟
هناك مواقف كثيرة ولكن أهم مرحلة حدث فيها تغيير فعلي كانت منذ ست سنوات عندما قررت عمل شيء ذو فائدة وبدأت في الكتابة، وعندئذ شعرت بالتغيير الحقيقي.

نماذج أدبية مشرفة

– ما الإنجازات التي حققتها في مجالك؟
حمدالله لدي مجموعة قصصية وخمس روايات، في عام 2021 تم نشر المجموعة القصصية “رحالة في جزر العجائب” ورواية “ويعود ليلقاها”، وفي معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام بإذن الله سيصدر لي رواية “شجرة في الخريف” وهي رواية فائزة في مسابقة دار أكوان للرواية البوليسية، ورواية بوليسية أخرى بعنوان “دعوة إلى البيت المهجور”، ورواية اجتماعية بعنوان “على حافة البركان”، ورواية رومانسية بعنوان “نعم! أهواه” وفي هذه الرواية تظهر الرومانسية بشكل مختلف والرواية ككل تحوي فكرة مختلفة أتمنى أن تصل إلى القراء وتنال إعجابهم، بالإضافة إلى ذلك مجموعة من القصص القصيرة ومقال أسبوعي يصدر على منصة كلمتنا ضمن سلسلة “دار في خاطري”.

– دعينا نعود بالزمن لأولى تجاربك مع النشر الورقي، حدثينا عنها حدثينا عنها.
أول عمل تعاقدت عليه كان “رحالة في جزر العجائب” وتم تأجيل المعرض ست شهور بسبب كورونا، وفي هذه الفترة فازت رواية “ويعود ليلقاها” في مسابقة دار العهد الإبداعية، فتم نشر العملين في نفس الوقت، وكنت سعيدة جداً بذلك، وعلى الرغم من أنهما لم ينتشرا انتشاراً واسعاً إلا أنني سعيدة جداً لأنني لم يصلني أي تعليقاً سلبياً عليهما، وقد نالا إعجاب من قرأهما وتكفيني عبارة تكررت من معظم قراء “ويعود ليلقاها” وهي “لقد أنهيتها في جلسة واحدة”.

– تعددت ألوان أعمالك الأدبية فأيهما أقرب لقلبك؟
كل نوع أدبي له مذاقه الخاص وكل نوع كتبت فيه أحبه وأتمنى أن اكتب فيه مرة أخرى، ولكن النوع المقرب إلى قلبي لم أكتب فيه بعد وهو أدب الطفل، أما أقرب الأعمال إلى قلبي فجميعهم أبنائي لا أفضل أحد على الآخر.

– بعض الكتاب يحتاجون لأجواء خاصة جداً لبدء الكتابة، وبعضهم يكتب بشكل يومي، والبعض الآخر كالمجاذيب تطاردهم الأفكار وتشق طريقها للعلن ولو رغماً عنهم، فمن أنتِ بينهم؟
أنا من النوع الثالث، فعندما تقفز فكرة معينة إلى عقلي تظل تطاردني حتى أنسج حولها خيوط الأحداث.

نماذج أدبية مشرفة

– يخيم الفقد على أغلفة أعمالك واسماءها فمن فقدت ريم؟
الحمدلله على جميع نعمه، فبالنسبة لأغلفة رواياتي، فإنني أحب كثيراً تلك التي تصممها أختي ياره لأنها تقرأ الرواية جيداً ثم تأتي بفكرة الغلاف فتكون مستوحاه من أحداث الرواية فيظهر الغلاف معبر عن شيء غامض فيها، وأحب أشكر دار أكوان على موافقتها على ثلاث أغلفة من تصميم ياره.

– ما الكتاب الذي تصادقينه وتعودين إليه من وقت لآخر؟
“حي بن يقظان” قرأتها أكثر من مرة، فحين أقرأها أشعر أنني أعيش بداخلها مغامرة تروق لي، ليست مغامرة في الغابات ولكن مغامرة في البحث عن الحقيقة التي فطر الله عليها الناس جميعاً.

– لك عمل أدبي يسمى دعوة إلى البيت المهجور، إذا دعيت ريم للبيت المهجور فهل ستلبي الدعوة، ولماذا؟
إذا وصلتني دعوة إلى البيت المهجور سوف أهرب، والسبب ستعلمونه في الرواية.

– هل تشعرين بالرضا عن نفسك في تلك الفترة ؟
الحمدلله راضية عن نفسي في جميع الأوقات، لأن كل شيء حدث لي كان بتوفيق من الله عز وجل ودائماً أقول “وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب”.

– لو اتيحت لكِ الفرصة هل ستغيرين أحد أعمالك السابقة ؟
ليس تغيير ولكن تطوير، لأن كل عمل جديد يكون متطور أكثر من الأعمال السابقة.

نماذج أدبية مشرفة

– ما الحلم الذي تسعين لتحقيقه، وهل اقتربتِ؟
حلمي هو أن اترك أثراً طيباً وبالتأكيد فهذا ليس مستحيلاً، فلقد بدأت تحقيقه بالفعل واتأكد من ذلك عندما تصلني رسالة أو تعليق على أحد المقالات أو إحدى القصص من قاريء يخبرني بأن العمل هادف.

– من يلهم ريم السباعي؟
أمي ثم أمي ثم أمي.

– البعض يحاول أن يصبح صورة من قدوته هل تعتقدين أن هذا شيء صحي أم لا، والسبب؟
في رأيي أن هذا غير صحيح، فالإنسان يتأثر بقدوته ويتعلم منه ما يناسبه، ولكن كل إنسان يختلف عن الآخر فشخصية الإنسان مثل البصمة مستحيل أن تتكرر مهما تعددت أوجه الشبه فيستحيل للشخص أن يكون صورة من قدوته مهما حاول ذلك، لأنه يجب أن يظهر في شخصية كل إنسان شيئاً ما مختلف يقول هذا أنا.

– متى تشعرين أنك أنجزتِ عملك وراضية عنه؟
عندما ينال إعجاب أمي وشقيقتَي.

– ما الذي تنتظرينه من بلدك ومن جمهورك؟
إنني أتمنى لبلدي أمنية، وهي أن تظل بلد خير وأمان مهما كانت الأحوال ومهما اختلفت الظروف، أما جمهوري، فإني انتظر منه آراءه في كتاباتي.

– ما رأيك في الوسط الأدبي حالياً ؟
كثير من الكُتَّاب وكثير من الأعمال، منها الجيد ومنها الممتاز ومنها غير ذلك، وأتمنى لكل الأعمال المتميزة أن تنال حقها وتصل إلى القاريء الذي يقدرها.

نماذج أدبية مشرفة

– هل تحظى ريم بالدعم الكافي، وما رأيك في ظاهرة التريند؟
اسمحي لي أن اتكلم عن الكُتَّاب بشكل عام، للأسف في ظل مواقع التواصل الاجتماعي فإن الدعم يكون لمن لديه عدد أكبر من المتابعين، وفي رأيي، فإن الانتشار المرتبط بالتفاعلات والتعليقات والمتابعين و(التريند) يكون غير عادل، لأنه يسمح لانتشار أصحاب التفاعلات وليس أصحاب المحتوى القيم، فهنيئاً لمن كان لديه محتوى قيم يدعمه المتابعون والتفاعلات.

– ماذا تقول ريم السباعي لقراءها؟
أتمنى أن يتمسك كل إنسان بحلمه وهدفه في الحياة، ومهما تأخر تحقيق هذا الحلم لا ييأس ولا يتنازل عن مبادئه من أجل الوصول السريع لتحقيق الحلم.

– اسألي نفسك سؤال كنتِ تتمنين أن تُسألين عنه وأجبي عليه.
هل حرية الكاتب في اختيار موضوعاته وأفكاره والتعبير عن رأيه لها حدود أو عليها قيود؟
بالتأكيد كل كاتب له الحرية الكاملة في عرض أفكاره وآراءه واختيار موضوعاته ولكن حريته هذه هو وحده من يضع لها الحدود وهو نفسه من يفرض عليها القيود في حال وجد في كتاباته سلبيات تؤثر على القاريء وهنا لابد أن يكون الكاتب واعياً ومدركاً لما يقدمه.

نماذج أدبية مشرفة

– اختتمي الحوار بكلمة.
في الختام أتمنى أن أشكر أمي على كل ما قدمته من أجلي فهي لها الفضل بعد الله عز وجل في كل شيء حققته في حياتي وكل نجاح حققته في أي مجال وكل مكان وصلت إليه، وأشكر شقيقتّي رويدا وياره على دعمهم الدائم لي، وأشكرك وأشكر جريدة مصر اليوم على هذا الحوار الرائع، وأتمنى التوفيق والنجاح للجميع بإذن الله.

نماذج أدبية مشرفة

نماذج أدبية مشرفة

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات .. متابعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
رجوع
واتس اب
تيليجرام
ماسنجر
فايبر
اتصل الآن
آخر الأخبار

أنت تستخدم إضافة Adblock

يجب عليك ايقافها لكي يظهر لك المحتوي