تحقيقات

مديرة بنك الدم بطنطا فى حوار مع “مصر اليوم نيوز”

مديرة بنك الدم بطنطا فى حوار مع “مصر اليوم نيوز”مديرة بنك الدم بطنطا فى حوار مع "مصر اليوم نيوز"

حوار/أسامة مرزوق.

اكدت د. أمل سافوح مدير المركز الإقليمي لخدمات نقل الدم بطنطا أن المتبرعون بالدم يتسلمون تقاريرا مجانية بنتائج تحاليل الفيروسات الكبدية

كما اشارت سافوح الي ميكنة بنوك الدم على مستوى الجمهورية وإنشاء قاعدة بيانات للمتبرعين .

وأوضحت سافوح أن الحملات تم تنظيمها في الأندية الرياضية، والجامعات، والمساجد، والكنائس بالتعاون مع الجهات المعنية

، مشيره إلى أن عملية التبرع بالدم في وقت يتراوح ما بين 10 إلى 15 دقيقة، يتم خلالهم استقبال المتبرع وتعريفه بفوائد التبرع، ثم يتم اجراء الكشف الطبي على المتبرع وملء استمارة استبيان للتأكد من سلامته ، مؤكده على المراقبة الدائمة للجودة لضمان مأمونية الدم والتأكد من سلامته ومطابقته للمعايير القومية.

وأكدت أن المركز يقدم خدمة المشورة ومتابعة المتبرعين بعد التبرع، ، للاطمئنان على صحتهم .

وفي ذات السياق، أكدت الدكتورة أمل سافوح ، ، إجراء مجموعة من الفحوصات على أكياس الدم المجمعة باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات الدقيقة لضمان مأمونية الدم والتأكد من سلامته ومطابقته للمعايير القومية لبنوك الدم، وخلال 15 يوما من التبرع، يتم تسليم المتبرع تقرير معتمد بنتائج تحاليل الدم للفيروسات الكبدية (B- C) والإيدز، والزهري.

ولفتت د. أمل سافوح ، إلى الانتهاء من ميكنة بنوك الدم على مستوى الجمهورية وربطها عن طريق المشروع المصري السويسري لنظام إدارة الدم ألياً، وإنشاء قاعدة بيانات المتبرعين، وربطتها بمنظومة لجنة الفيروسات الكبدية لتسجيل المتبرعين الإيجابين لفحوصات فيروس “بي” و”سي” وفيروس نقص المناعة البشري، لإحالة هؤلاء المتبرعين لتلقي العلاج -في سرية تامة- بالإضافة إلى الجدولة المستمرة لبروتوكول علاج فيروس نقص المناعة المكتسبة مع البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز.

وذكرت سافوح أن البنك يملك أعلى وأدق أجهزة للتحليل ونتائجه مضمونة وموثقة، والمتبرع يستفيد من الاطمئنان على نفسه عند التبرع، علاوة على أنه يتسلم نتائج تحاليله في سرية تامة وبالمجان في الوقت الذي قد تكلفه هذه التحاليل أموالا طائلة بالمعامل الخاصة.

واختتمت مدير بنك الدم تصريحاتها، بأنها على استعداد للانتقال بسيارة المركز لأي مكان من أجل الحصول على الدم لإنقاذ حياة العشرات من المرضى بالمستشفيات الحكومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
رجوع
واتس اب
تيليجرام
ماسنجر
فايبر
اتصل الآن
آخر الأخبار

أنت تستخدم إضافة Adblock

يجب عليك ايقافها لكي يظهر لك المحتوي