مقالات

ما الذي علينا فعله حتى نتغير؟

ما الذي علينا فعله حتى نتغير؟

بقلم / صابر محمد طلعت 

ما الذي علينا فعله حتى نتغير؟

التغيير -أيها الإخوة والأخوات- على قسمين: تغيير من الحسن إلى السيء، ومن السيء إلى الأسوأ أيضاً، ويوجد التغيير المقابل، الله لا يغير ما بقوم من نعمة وعافية …

 

التغير الفردي والمجتمعي في القرآن الكريم انطلاقا من قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾ [الرعد: 11] فالقرآن الكريم يركز على تغيير معتقدات الفرد وتصوراته وعاداته وسلوكاته في مجتمعه ليكون لذلك أثر في التغيير المجتمعي.

 

وقال تعالى: “إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ” (القمر: 49) قدر الله كل شيء في الأزل وكتبه سبحانه. وقوله تعالى: “سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَّقْدُورًا” (الأحزاب، آية 38). أي قضاء مقضيا، وحكماً مبتوتاً وهو كظل ظليل، وليل أليل، وروض أريض في قصد التأكيد.

 

جميع ما نمر به يشكلنا بطريقة أو بأخرى، يساهم في تغذية عقلنا وتحديد تصرفاتنا، ونتاج ردود أفعالنا، الأهل الأصدقاء. الأشخاص الذين تلازمهم طويلا، الكتب التي تقرأها.. ما تشاهده وما تسمعه. ما تُفكر فيه، البيئة بأكملها تشكلنا شئنا أم أبينا، سأتجاوز البديهيات فيما شكلني، الطفولة، التعليم، البيئة.. وسأتحدث عن الأشياء العريضة التي جعلتني إنسانا هذا اليوم.

 

منذ مدة وأنا أفكر في الكتابة عن أشياء غيرتني وغيرت نمط تفكيري، أشياء أحدثت ضجة بداخلي حتى أصبحت أبدأ في كل مرة نحو مرحلة من التغيير، أول خطوة اتبعتها طريقة تغيير تفكيري وسلوكي وطريقة تعاملي مع الآخرين، كل ما استنتجته أن كل شيء لا يبقى ثابتا في مكانه مثلما الأوراق تُغير أوراقها لتُزهر من جديد في فصل الربيع، حتى الإنسان يسعى إلى تغيير نفسه حتى يتماشى.

 

الكتابة غيرتني، القراءة غيرتني أيضا.. فعندما تقرأ كتب تطوير الذات ستجد قصصاً مشابهة لقصتك أو قد تجد حلولاً لمشاكلك اللامتناهية. فبالنسبة لي عندما كنت أقرأ الكتب، كنت أقرأ في عدة مجالات وبلغات متعددة حتى أصبحت عندي القدرة على تحديد ميولي في القراءة.

 

وكما قال تعالى “إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ”.. تستطيع أن تبدأ من هذه النقطة وهي تغيير النفس، فأنت وحدك من يستطيع أن يرفع من همتك، لذلك التغيير واجب. فإذا نجحت في تغيير نفسيتك، ورفع كفاءتها وجعلها منفتحةً على الحياة وقابلةً للتغيير، ومتحمسةً لتلك المرحلة عندها أستطيع أن أقول لك أنك قد قطعت نصف طريق التغيير، وستكمل طريق التغيير بنجاح.

 

إن رغبة الإنسان في تغيير نفسه تأتي عن يقين كلي بكل ما سيجنيه من هذا التغيير، إن غيرت نظامك في الأكل كيف سيكون جسمك بعد أشهر؟ ثم لو غيرت من طريقة تفكيرك كيف ستكون معاملتك مع الطرف الآخر؟ وإن غيرت في عاداتك القديمة كالاكتفاء بها وفقط كيف سيكون كل ما هو جديد في حياتك؟

 

فالتغيير له ثمن إما أن ندفع ثمن التغيير أو ندفع ثمن ثباتنا في زاوية مُغلقة، لا تغيير من غير مرونة كأن نلجأ إلى سياسة إما…. و إلا، أي إما أن نقبل العملية التغييرية وإلا فلا تغيير.عوّد نفسك على التغيير، بما أنك تستيقظ صباحا وتبدأ تُحرك يداك وأرجلك في خطوة للنهوض فأنت تستطيع أن تُغير من نفسك وتنظر للأشياء بنظرة مختلفة عن سابقتها، نظر فيها عزيمة وإيمان بكل ما سيأتي من جديد.

 

تخيل نفسك تقوم بأشياء لم تعتد عن القيام بها في السابق، كالنهوض باكراً وشرب فنجان قهوة وقراءة كتاب جديد أو مشاهدة الأخبار، أو أن تخرج في نزهة مع الأصدقاء لتخرج من دائرة العزلة التي وضعتها بنفسك، أو القيام بالرياضة وسماع الأغاني.. نحن لا نُغير من أنفسنا ونلوم مجتمعاتنا، فكن أنت التغيير الذي تريد رؤيته في كل شيء من حولك. أعظم التحولات تأتي من أصغر التغييرات، تغيير بسيط في عاداتك يمكن أن يغير عالمك ويعيد تشكيل مستقبلك من جديد.

 

الجميع يفكر في تغيير العالم ولكن لا أحد يُفكر في تغيير نفسه، أول خطوة للنجاح هي التغيير. اصنع من نفسك شيئا تستحق التفاخر به أمام الملأ وحافظ على الشيء الذي غير حياتك فما أجمل أن تتغير إلى الأفضل وتكون مع الصاعدين إلى القمة.

 

تقبلك للرأي الآخر هو تغيير في حد ذاته، التخلي عن الأفكار السلبية والتفكير بإيجابية بنظرة كلها تفاؤل بمستقبل جميل رغم الصعاب الذي تطاردك من كل الزوايا، يجب أن تغير من نفسك وحياتك وتنسى الماضي كله وتبدأ بنفس جديد.

 

عندما نفقد الأمل في تغيير الواقع يكون التحدي الأكبر لنا هو تغيير أنفسنا، وأنت تقرأ مدونتي فكر بتغيير نفسك أولا واستعن بالله وحده عند شروعك في مشوار التغيير، فهو الذي له الأمر كُله، وهو الذي يُقدِّر الأقدار، وهو الذي يشاءُ ويختار.

ما الذي علينا فعله حتى نتغير؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
رجوع
واتس اب
تيليجرام
ماسنجر
فايبر
اتصل الآن
آخر الأخبار

أنت تستخدم إضافة Adblock

يجب عليك ايقافها لكي يظهر لك المحتوي