أشهي الأكلات

عملة نقدية وبديل للدم.. معلومات جديدة عن الشوكولاتة في يومها العالمي

متابعة/ احمد شلامش

يعتبر يوم 7 يوليو، اليوم العالمي للشوكولاتة وهي الحلوى المهيمنة في العصر الحديث، والتي يبلغ تاريخها نحو 5000 عام حافلة بالمعلومات الغريبة.
وتسرد جريدة “الشروق”، 6 معلومات غريبة عن الشوكولاتة في يومها العالمي.
– عملة نقدية قديمة
ذكر موقع نيوزويك، أن الكاكاو المادة الفعالة بالشوكولاتة كان يحظى بتقدير كبير من قبل شعب المايا الذين اتخذوه عملة نقدية لهم، بينما كشفت دراسة أثرية أن الـ100 من حبوب الكاكاو كانت تشتري أرنبًا في ذلك العهد.
وتعرضت عملة الشوكولاتة كسائر النقود؛ للتزوير عند المايا حيث كان يستخدم الطين للتلاعب بحجم العملة.
– بديل للدم في السينما
ونقل موقع “بي إف آي”، عن أليكسندر فليب المخرج الشهير لفيلم الرعب “سايكو” من تأليف الكاتب هيتش كوك، أن أحد مشاهد الفيلم الشهيرة تم تنفيذها بالشوكولاتة بدل الدم.
وشمل المشهد، هطول كميات كبيرة من الدم والذي لم يكن سوى شوكولاتة لم يستطع المشاهدون كشفها؛ نظرا لتصوير الفيلم بالأبيض والأسود.
– نهر الشوكولاتة
شهدت بداية السبعينيات ظهور أكبر نهر من الشوكولاتة أثناء التصوير لفيلم “ويلي وونكا” ومصنع الشوكولاتة، وكان النهر مزيج من الشوكولاتة والمياه، وفقا لموقع “ذا كولكتور”.
ولم يستمر النهر طويلا، حيث تعفن بعد عدة أيام وانبعثت منه رائحة كريهة؛ ليتم التخلص منه.
– أكبر دولة منتجة لكاكاو الشوكولاتة
اكتشفت الشوكولاتة بالقرن الـ16 في دول أميركا الجنوبية الموطن الأصلي للكاكاو، ولكن الدولة متصدرة إنتاج الكاكاو هي ساحل العاج، حيث تحتل ٣ دول من غرب إفريقيا الـ5 مصدرين الأوائل للكاكاو، وفقا لمنظمة الزراعة بالأمم المتحدة.
– اقتربت نهاية الشوكولاتة
حذرت الهيئة الحكومية الدولية لتغير المناخ، من أن نحو ٩٠٪ من مناطق زراعة الكاكاو المكون للشوكولاتة لن تظل صالحة للزراعة بحلول عام 2050؛ لارتفاع درجات الحرارة وانخفاض الرطوبة والأمطار، ويسعى المزارعون للإكثار من الأشجار الطويلة بجانب مزارع الكاكاو؛ لتقليل تأثير الاحترار العالمي عليها.
– مخترع الشوكولاتة
بحسب كتاب “قوة المزاج” لديفيد كورترايت، فإن الكاكاو ظل لـ3 قرون منذ اكتشافه لا يتم أكله كشوكولاتة حتى تمكن الكيميائيان الهولنديان كاسباروس هولتن وابنه كونراد من اختراع طريقة؛ لضغط الكاكاو وتحويله لقوالب الشوكولاتة المعروفة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات .. متابعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
رجوع
واتس اب
تيليجرام
ماسنجر
فايبر
اتصل الآن
آخر الأخبار