أخبار محليهأخبار مصر اليوم نيوز

صغير جرمه وعظيم

أجره ووزره

صغير جرمه وعظيم أجره ووزره

بقلم/ محمـــد الدكـــروري

صغير جرمه وعظيم
إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، الذي كان من رحمته صلى الله عليه وسلم أنه نهى أن يحول أحد بين حيوان أو طير وبين ولده، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فانطلق لحاجته، فرأينا حُمرة وهو طائر صغير، معها فرخان، فأخذنا فرخيها، فجاءت الحمرة فجعلت تعرّش، أي ترفرف بجناحيها، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال “من فجع هذه بولدها؟ ردوا ولدها إليها” رواه أبو داود، ومن صور رحمته صلى الله عليه وسلم بالحيوان نهيه عن المُثلة بالحيوان.
وهو قطع قطعة من أطرافه وهو حي، ولعن من فعل ذلك، فعن ابن عمر رضي الله عنهما “أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن من مثّل بالحيوان” رواه البخاري، وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم مر عليه حمار قد وُسم، أي كوي بالنار في وجهه، فقال “لعن الله الذي وسمه” رواه مسلم، فاللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي آله وأصحابه أجمعين، أما بعد إن اللسان صغير جرمه عظيم أجره ووزره هو سلاح ذو حدين، فسخره في طاعة الرحمن من ذكر لرب العزة والجلال, واستغفار بالليل والنهار, وقراءة شيء من القرآن، فيقول الله تعالي في الأنفال ” واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون” وإياك أن تسخره في معصية الرحمن فهو سبب في دخول الجنة كما أنه سبب في دخول النيران.
فعن سهل بن سعد رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة” وروي عنه بالفظ ” من توكل لي ما بين رجليه وما بين لحييه توكلت له بالجنة” وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة؟ فقال “تقوى الله وحسن الخلق” وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار؟ فقال الفم والفرج” وعن معاذ رضي الله تعالى عنه في حديثه الطويل قال “يا رسول الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال “ثكلتك أمك يا معاذ, وهل يكب الناس في النار على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم” ولتزداد بيّنة وعلما في خطر هذا اللسان الذي بين لحييك فاسمع هذا الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال.

مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
رجوع
واتس اب
تيليجرام
ماسنجر
فايبر
اتصل الآن
آخر الأخبار

أنت تستخدم إضافة Adblock

يجب عليك ايقافها لكي يظهر لك المحتوي