مقالات

سعيد ابراهيم السعيد يكتب خلف الكواليس

سعيد ابراهيم السعيد
يكتب
خلف الكواليسسعيد ابراهيم السعيد
يكتب
خلف الكواليس

قالت وسائل إعلام إســرائيلية، إن مصر هددت إســرائيل بقطيعة تامة إذا حاولت تهجير الفلســطينيين من قطاع غــزة إلى أراضيها.

وأوضحت قناة i24NEWS الإسـ ـرائيلية، إن العلاقات بين إســرائيل ومصر خلال الآونة الأخيرة تشهد أدنى مستوياتها منذ الحــرب في غــزة، حيث أن مسؤولين من كلا الجانبين يتبادلان التهم ويقتربان من النقطة التي سيكون خلالها من الصعب رأب هذا الصدع.

وقالت القناة العبرية أن جهاز المخابرات المصرية لم يجد أي دليل على خطة طرد الفلســطينيين من غــزة، لكن هذه التصريحات وفقا لهؤلاء المسؤولين أقنعت الحكومة المصرية بأنها على ما يبدو توجد “خطة إسرائيلية سرية”، ولم يصل أي رد من إسرائيل عن هذا الموضوع.

. وكشفت مصادر دبلوماسية إسرائيلية أن الولايات المتحدة الأمريكية مارست ضغوطات على مصر لوقف عملية استدعاء السفير المصري من تل أبيب.

وقال جاي عزرئيل، مراسل قناة i24NEWS الإسرائيلية، أن الأزمة الدبلوماسية بين مصر وإسرائيل تتواصل في التفاقم.

فيما قالت مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى مطلعة على الأمر لــ i24NEWS إن واشنطن ضغطت على القاهرة لوقف عملية استدعاء سفيرها لدى إسرائيل إلى مصر.

وبحسب المصادر الإسرائيلية، أعرب السيسي عن “عدم الثقة التام وخيبة الأمل” تجاه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وذكر المسؤولون الإسرائيليون أن الشركاء الإقليميين، سواء في الخليج أو في مصر، كانوا يلحون على إسرائيل لتقديم إطار لحل دبلوماسي بعد الحرب في غزة ولكن تم رفضه حتى الآن، وهي خطوة زادت من الإحباط الحالي في الوضع.

وأفادت القناة العبرية أن تدهور العلاقات يحدث وسط دعوات من بعض السياسيين الإسرائيليين لنقل أعداد كبيرة من النازحين الفلسطينيين من القطاع إلى شبه جزيرة سيناء.

. وعن الاستيطان في غــزة
وجه عضو الكنيست السابق واللواء احتياط في الجيش الإســرائيلي يائير جولان، تحذيرا للحكومة الإســرائيلية من تأثر العلاقات مع مصر.

وقال جولان في تصريحات لموقع “واينت لايف” التابع لصحيفة “يديعوت أحرونوت الإســرائيلية، إنه كان أول من دعا إلى الاستيطان في قطاع غــزة والضفة الغربية ردا على أحداث 7 أكتوبر، لكن بالرغم من ذلك فإن هذه الفكرة قد تصيب علاقاتنا بمصر.

وأضاف أن العلاقات مع مصر والدول الأخرى قد تساهم في التسوية السياسية للوضع في قطاع غــزة.

وبحسب قوله: “عندما كنا نجلس داخل غــزة كان الأمر مرعبا، لقد دفع الكثير من الإســرائيليين حياتهم ثمنا لهذه المغامرة غير الضرورية المتمثلة في دفع 8000 يهودي للعيش بين مليوني عربي”.

. مصادر إســرائيلية لموقع “أكسيوس” الأمريكي قالت أن مدير جهاز الشاباك الإسـ ـرائيلي رونين بار زار القاهرة والتقى بنظيره المصري عباس كامل، أمس الاثنين، وسط توترات بشأن الحــرب في غـزة واحتمال توسيعها إلى مدينة رفح على الحدود مع مصر.

وقالت المصادر إن بار، الذي شارك مع رئيس المخابرات المصرية في محادثات الرهــائن في باريس الأحد، سافر إلى القاهرة لمناقشة القضايا المتعلقة بالرهـ ـائن.

وشملت المحادثات الوضع على طول محور فيلادلفيا وكيف يمكن لمصر وإسـ ـرائيل العمل معاَ لمنع تهريب الأسلحة إلى غـ ـزة التي من شأنها أن تمكن “حمـ ـاس” من إعادة التسلح كما ناقشوا الخطط المحتملة لما بعد الحــرب.

. كما بحث رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع مع الأمين العام لغرفة الملاحة الدولية جاي بلاتين تطورات الأوضاع في منطقة البحر الأحمر وتأثيرها على سلاسل الإمداد العالمية وقناة السويس.

وأكد ربيع خلال الاجتماع حرص هيئة قناة السويس على تعزيز التعاون مع كافة المنظمات والمؤسسات البحرية الدولية والتشاور مع عملائها حول تداعيات الأزمة الراهنة وطرح رؤى لمواجهة التحديات المختلفة المرتبطة بالأزمة وتقليل تأثيرها على حركة التجارة العالمية.

وشدد على أن “الأزمة الراهنة تتطلب تضافر كافة الجهود وتبادل الرؤى حول تداعياتها والوقوف على تأثيراتها على سلاسل الإمداد العالمية وكافة القطاعات المتعلقة بالنقل البحري ومنها قطاع التأمين البحري والذي يشهد ارتفاع تكلفة التأمين على السفن التي تعبر من منطقة البحر الأحمر وباب المندب”.

هذا كل ما لدينا حتى الأن
#حفظ_الله_مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
رجوع
واتس اب
تيليجرام
ماسنجر
فايبر
اتصل الآن
آخر الأخبار

أنت تستخدم إضافة Adblock

يجب عليك ايقافها لكي يظهر لك المحتوي