أخبار مصر اليوم نيوزأدبطب

تعرف على سبب ضمور العضلات مع دكتور محمد خليفة القرماني

تعرف على سبب ضمور العضلات مع دكتور محمد خليفة القرماني

تعرف على سبب ضمور العضلات مع دكتور محمد خليفة

كتبت : مها السبع

حل الدكتور محمد خليفة عبد القوى القرماني  من خلال برنامجه المميز وهو يحمل عنوان منارة العلم  وهو عبارة عن  موسوعة الطب التكميلي للصحة النفسية والأمراض العضوية
كما ناقش الدكتور محمد خليفة  موضوع شيق وهام جدا لجميع الأعمار خاصة كبار السن مع تقدم العمر ولأن العضلات هي عمود الإنسان نفسه فإن فقدت توازنها أفتقد الإنسان جسده كاملا
ولهذا عزيزي القارئ هيا بنا نتعرف عن ما هو ضمور العضلات وأسبابها من خلال نصائح دكتور محمد خليفة عبد القوى القرماني

الضمور :
ما هو ضمور العضلات؟
حثل العضلاتMuscular dystrophie
ضمور العضلات هو حالة يحدث فيها فقدان لكتلة العضلات نتيجةً لانخفاض في حجم الخلية العضلية ناتج عن فقدانها لمكوّناتها من العضيات والبروتينات الموجودة فيها بالإضافة إلى فقدان السيتوبلازم، مما يؤدي إلى انخفاض في حجم النسيج العضلي، والسبب في ذلك هو تعرض الجسم لمجموعة من الأمراض التي تؤدي إلى ضعف تدريجي في كتلة العضلات وفقدانها، وهو العلامة الرئيسة لحالة ضمور العضلات. تلعب الوراثة والتغذية دورًا في الضمور العضلي أيضًا، ويمكن أن يتعرض المصابون لمضاعفات مثل صعوبة في المشي واستخدام الذراعين، مشاكل في التنفس والبلع، وانحناء العمود الفقري، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يؤثر على كفاءة عضلة القلب، ولضمور العضلات أنواع منها نمط دوشين وهو الأكثر شيوعًا، وتظهر أعراضه عادةً في مرحلة الطفولة المبكرة، وهناك أنواع أخرى منها نوع بيكر والضمور العضلي الوجهي الكتفي العضدي (FSHD)، بالإضافة إلى الضمور العضلي الخلقي، والضمور العضلي لحزام الطرف.
يحدث مرض ضمور العضلات بسبب أن بروتين العضلات يكون أقصر مما يجب أن يكون عليه و ذلك بسبب اضطراب في الجين المسؤول عن برمجة Distrofin بروتين العضلات. هو مرض وراثي و الكرموزوم الذي يحمل المرض هو كرموزوم X ( عند الرجال  XY, عند النساء XX ) وبالتالي هو متعلق بكرموزم X. بما أن الذكور لديهم كروموزوم X واحد فقط ، فإن المرض يظهر فقط عند الذكور.

أشعة الرنين المغناطيسي تظهر تأثير المرض على الدماغ
قال الدكتور” بسيم يعقوب” استشاري أمراض المخ والأعصاب بمجموعة : إن مرض تنكس المادة البيضاء بالدماغ هو واحد من الأمراض التي تسهم في حدوث أذى تدريجي بالدماغ مما يسبب تراجع حاد في قدرات الأطفال المصابين بهذا المرض.
مشيراً إلى أن الدماغ البشري يتكون من ثلاث طبقات رئيسية هي: القشر في السطح وهو تحت العظم والمادة الرمادية وتقع بين القشر والمادة البيضاء ، إضافة إلى المادة البيضاء من الداخل في مركز الدماغ والتي تحيط بالبنى المركزية للدماغ وتكون وظيفة المادة الرمادية إعطاء الأوامر لكافة أعضاء الجسم أو ما يسمى الإشارات العصبية ، أما وظيفة المادة البيضاء في الدماغ فهي نقل تلك الإشارات الى بقية أعضاء الجسم.
عن أسباب حدوث هذا المرض أوضح “د. بسيم يعقوب”:  أنها عديدة وكلها تسبب عدم تطور طبقة المادة البيضاء والتي تسمى أيضاً الميلين أو مادة النخاعين الدماغية ، وهذه الطبقة هي مجموعة من الأنسجة تغلف النسيج العصبي ، وغالباً ما تكون الإصابة بهذا المرض وراثية ويختلف نمط التوريث حسب نوع المرض ، وكل خلل في أحد المورثات المسؤولة عن إنتاج أحد هذه المواد قد يسبب أحد أنواع تنكس المادة البيضاء مع العلم بأنها تتألف من 10 مواد مختلفة
فقدان النطق وتدهور القدرات التعليمية
وتابع بقوله : تتظاهر أكثر الحالات كأغلب الأمراض التنكسية عند الأطفال ، على شكل طفل يولد طبيعياً ويكتسب بعض المهارات الحركية والدماغية ثم لا يلبث أن يبدأ بالتراجع ويظهر علية التأخر العقلي الدماغي والتراجع الحركي بشكل تدريجي وذلك خلال أشهر أو سنوات ، فبعد أن يكون الطفل قد بدأ أو حاول المشي ، تبدأ قدرته على المشي والحركة بالتراجع ،وكذلك ظهور أعراض أخرى كفقدان النطق والتدهور في قدراته التعليمية بالإضافة إلى ظهور التشنجات الصرعية واحياناً يصاب الطفل بفقدان البصر والسمع.
يحدث بسبب الطفرات الموجودة في رحم الأم.
تبدأ الأعراض بشكل خفيف في مرحلة الطفولة. قد يلاحظ تأخر في تعلم المشي. مع مرور الوقت فقد القوة في العضلات, صعوبة في الوقوف على الرجلين, صعوبة في المشي و صعوبة في صعود الدرج, السقوط بشكل متكرر, المشي بشكل يشبه البطة, ألم و تشنجات في العضلات. بالإضافة إلى ذلك يلاحظ انتفاخ في العضلات حيث يتم استبدال العضلات بالدهون و النسيج الرابط. لا تتأثر عضلات الايحاءات, وعضلات البلع و التحدث بهذا المرض.  القصور القلبي و التخلف العقلي هي حالات تحدث نادرا جدا.
معدل بدء المرض في عمر 10 الى 11 سنة. في البداية يبدأ في حزام الكتف وحزام الورك والفخذين. تطور المرض بطئ هؤلاء المرضى يمكنهم المشي حتى عمر 30 سنة. أحيانا تتأثر عضلة القلب.
دور القرابة بين الأب و الأم: كل انسان عنده 23 زوج من الكروموزومات و هذه الكرموزومات أحدها من الأم و الأخر من الأب. بنيتنا الوراثية يتم تحديدها من قبل هذه الكرموزومات. الأمراض الورائية تحملها الجينات و بالتالي فان نسبة التقاء جين يحمل المرض مع جين أخر هي نسبة عالية عند الأقارب أكثر منها عند غير الأقارب. وبالتالي فان نسبة انتقال مرض ضمور العضلات الى الجنين هي نسبة عالية. وبالتالي فان نسبة ظهور هذا المرض عند الأطفال من زواج الأقارب أكثر بمرتين 2 من زواج غير الأقارب

ما هي أعراض مرض ضمور العضلات؟ What are the symptoms of muscular dystroph
الشعور بالألم في العضلات.
Spasms and muscle stiffness : تشنجات وتيبس العضلات
يعنى التهاب ، وهو يصيب الرجال اكثر من النساء بمقدار ضعفين ونصف ، ووفقا للتقديرات يوجد 318 الف رجل مصاب ، و127 الف  سيدة مصابة تحدث الإصابة ما بين سن 20 ـ 40 عاما
لا يعرف احد سبب التهاب الفقرات التيبسي ، هناك من صنفه بانه مرض مناعي مثل مرض الروماتيد ، والذى هو نوع من التهاب المفاصل ، عادة ما يهاجم الجهاز المناعي ، فقد يرتبك الجهاز المناعى ولايستطيع  ان يحدد ما عليه مهاجمته ، ويحول قواه الخارقة تجاه الجسم ، وحسب الجزء الذى يهاجمه الجهاز المناعي تحدث امراض المناعة الذاتية المختلفة autommune diseases
يؤثر علي الفقرات العنقية والغضاريف ما بين الفقرات والاربطة والانسجة الضامة المحيطة ، انها يابسة ومؤلمة وتضغط أحيانا علي مخارج الاعصاب لتسبب الما وانحناء ، وقد يستغرق الامر عدة سنوات قبل اكتشاف المرض ، حتى يتعرض الانسان للإعاقة الكاملة بمنطقة الظهر
أحيانًا قد يتسبب الأمر في تضخم العضلات مثل عضلات الساقين ويسمى هذا المرض اسم دوشين.
– التواء العمود الفقري نتيجة ضعف العضلات المحيطة به.
يسبب التواء العمود الفقري مشاكل في الجهاز التنفسي والقلب.
أحيانًا قد يكون سببًا في العقم نتيجة ضمور عضلات الخصيتين مما يؤثر على إنتاج هرمون التستوستيرون
• Enzyme tests اختبارات الإنزيمات. تُفرز العضلات التالفة إنزيمات في الدم، مثل كيناز الكرياتين (CK). وتشير مستويات الدم المرتفعة من كيناز الكرياتين في الشخص الذي لم يتعرَّض لإصابة جسدية؛ إلى الإصابة بمرض عضلي.
• Gene testing اختبار الجينات. يمكن فحص عينات الدم بحثًا عن وجود طفرات في بعض الجينات التي تسبِّب أنواعًا من الحثل العضلي.
• Muscle biopsy خزعة العضلة. يمكن أخذ قطعة صغيرة من العضلات عبر شقٍ أو باستخدام إبرة مجوفة. يمكن لتحليل عينة الأنسجة أن يُميَّز الحثل العضلي عن أمراض العضلات الأخرى.
• Heart tests اختبارات مراقبة القلب (مُخطَّط كهربية القلب ومخطَّط صدى القلب). تُستخدَم هذه الاختبارات للتحقُّق من وظائف القلب، خاصةً في الأشخاص الذين شُخِّصت إصابتهم بحثل التأثُّر العضلي.
• Lung control tests. اختبارات مراقبة الرئة تُستخدَم هذه الاختبارات للتحقُّق من وظائف الرئة.
• Electrocardiogram. تخطيط كهربية العضل يُغرَس مسرى كهربائي إبَرِي في العضلات لفحصها. ثم يُقاس النشاط الكهربائي أثناء استرخاء العضلات وأثناء شدها برفق. يمكن أن تؤكِّد التغيرات في نمط النشاط الكهربائي وجود مرض عضلي.
العلاج: therapy:
وبالرغم من عدم وجود دواء شافي لأي شكل من أشكال الضمور العضلي، فإن معالجة بعض الأشكال من المرض يمكن أن تساعد في زيادة فترة تمكن مريض ضمور العضلات من الاستمرار في الحركة والمساعدة في تقوية عضلة القلب والرئة. تجارب العلاجات الجديدة مستمرة.
يجب مراقبة مرضة ضمور العضلات طوال حياتهم. يجب أن يتضمن فريق رعايتهم على طبيب الأعصاب مع خبير في الأمراض العضلية العصبية، واختصاصي الطب الطبيعي وإعادة التأهيل، واختصاصي العلاج البدني والمهني.
كما قد يحتاج بعض الأشخاص إلى اختصاصي الرئة (طبيب الرئة)، واختصاصي القلب (طبيب القلب)، واختصاصي النوم، واختصاصي في الغدد الصماء (طبيب الغدد الصماء)، وجراح العظام، واختصاصيين آخرين.
تتضمن خيارات العلاج على الأدوية والعلاج المهني والبدني، والعلاج الجراحي وإجراءات أخرى. يساعد الاستمرار في تقييمات الحركة والبلع والتنفس ووظيفة اليد فريق العلاج لضبط العلاجات تبعًا لتقدم المرض.
هناك العديد من أنواع العلاجات والأجهزة المُساعِدة التي يمكن أن تُحسِّن من جودة حياة الأشخاص المُصابين بالضمور العضلي، ومدتها في بعض الأحيان. وتتضمن الأمثلة ما يلي:
• تمارين المدى الحركي وتمارين الإطالة. قد يُقيّد الضمور العضلي من مرونة المفاصل وحركتها. وعادةً ما تتجه الأطراف إلى الداخل وتثبت على ذلك الوضع. يمكن أن تُساعد تمارين المدى الحركي على إبقاء المفاصل مرنة بقدر الإمكان.
• ممارسة الرياضة. يمكن أن تساعد التمارين الهوائية ذات التأثير المنخفض، مثل المشي والسباحة، على الحفاظ على القوة والحركة والصحة العامة. وبعض أنواع تمارين التقوية قد تكون مفيدةً أيضًا. ولكن من المهم أن تتحدث إلى طبيبك أولًا لأن هناك بعض أنواع التمارين التي قد تكون ضارة.
• الدعامات. يمكن أن تساعد الدعامات على إبقاء العضلات والأوتار مشدودة ومرنة؛ ما يُبطئ من تقدم الإصابة بالتفقعات. كما تساعد الدعامات في الحركة والقدرة الوظيفية، بتوفير الدعم للعضلات الضعيفة.
• الأدوات المساعدة على الحركة. يمكن أن تُساعد العُصيّ والمَشّايات والكراسي المتحركة، على الحركة والاستقلال.
• المساعدة على التنفس. نظرًا لضعف العضلات التنفسية، قد يساعد جهاز انقطاع النفس النومى على تحسين عملية توصيل الأكسجين في أثناء الليل. يحتاج بعض الأشخاص المُصابين بالضمور العضلي الشديد إلى استخدام آلة تجبر إدخال الهواء وإطلاقه في الرئتين (جهاز التنفس الاصطناعي).
أما عن علاج ضمور العضلات، فسيعتمد على السبب الرئيسي للمرض، ودرجة انكماش العضلة
How to treat muscular dystrophy: كيفية علاج ضمور العضلات
ممارسة الرياضة: تتعدد فوائد ممارسة الرياضة، ويمكن ممارستها أيضًا لعلاج ضمور العضلات ويمكن اللجوء للرياضات المائية لتسهيل الحركة في البداية.
العلاج الطبيعي استشارة متخصص علاج طبيعي وإصابات لعمل جلسات معينة لعلاج ضمور العضلات.
تحسين النظام الغذائي: تناول وجبات غذائية متكاملة تحتوي على جميع العناصر المفيدة لبناء العضلات مثل: البروتينات التي تحتوي على أحماض أمينية مفيدة لنمو العضلات.
مصادر البروتين متعددة: البروتين الحيواني الموجود في اللحوم والدواجن والأسماك والبيض، البروتين النباتي الموجود في الخضراوات الورقية مثل الملوخية والسبانخ، والكرنب والبروكلي، والبقوليات التي تحتوي على نسبة من البروتين، منتجات الألبان ويفضل من المصادر الطبيعية وكامل الدسم، المكسرات تحتوي على نسبة من البروتين أيضًا.
الأحماض الدهنية أوميغا-3 مهمة للعضلات وتوجد في الأسماك الدهنية مثل: الماكريل والسالمون والسردين.
العلاج بجلسات الموجات فوق الصوتية: وهي جلسات تجرى في مراكز العلاج الطبيعي، تعتمد على أجهزة تصدر موجات على العضلة المصابة تعمل على تنشيط الدورة الدموية حول العضلة المصابة وتنشيطها.
الجراحة: قد يتطلب الأمر التدخل الجراحي لعلاج ضمور العضلات.
الإقلاع عن التدخين وتناول الكحوليات: وُجد أن التدخين يسبب التهابات مزمنة في الجسم ويتسبب هذا في العديد من الأمراض المزمنة، وكذلك صغر الكتلة العضلية وضعف قدرتها على أداء وظائفها عند المدخنين أكثر من غيرهم.
شرب الكحوليات يسبب أيضًا صغر الكتلة العضلية، وضعف القدرة العامة، وآلام في العضلات، وتشنجات عضلية، وصعوبة في القيام والجلوس إذا كان شخص مدمن على الكحوليات
علاج مرض ضمور العضلات في أمريكا:
اعتمدت منظمة الأغذية والدواء في أمريكا FDA أول علاج لمرض ضمور العضلات الشوكي (spinal
muscular atroph) الناتج عن الطفرات الجينية، وقد صنف على أنه من أغلى الأدوية في العالم.
سبينرازا (Spinraza) هي حقن يتم حقنها في السائل المحيط بالحبل الشوكي.
تتراوح نسبة الشفاء من 40 إلى 65% وتعتمد على سن المريض ودرجة الضمور، ولكن أُثبتت فاعلية العقار مع 121 طفل حديث الولادة تحت عمر السبعة أشهر.
توجد آثار جانبية للدواء مثل عدوى الجهاز التنفسي ومشاكل في الكلى والإمساك.
علاج مرض ضمور العضلات في ألمانيا:
يزعم البعض وجود علاج جديد لهذا المرض في ألمانيا، ولكن الدواء الوحيد الذي اعتمدته منظمة الأغذية والدواء هو سبينرازا.
Treatment of muscular dystrophy with herbs :
تقليل اعراض  ضمور العضلات بالطب التكميلى :
الصوم مفيد جدا في علاج ضمور العضلات وتناول بذر الكتان مع سمن بقري لمدة شهر
ملعقة خلنجات مع ملعقة عسل نحل مع نصف ملعقة زنجبيل شراب يوميا
التدليك بزيت البابونج مرتين يوميا
Honey bees and atrophy: عسل النحل والضمور
اوصي دكتور جارفيس بأخذ ملعقتين صغيرتين من عسل النحل النقي مع كل وجبة طعام
I recommend Dr. Jarvis take two teaspoons of pure bee honey with every meal.
زيزفون” تيليو” ملعقة تغمر في كوب مغلي لمدة 15 دقيقة وبعدها تشرب وتحلي بالعسل
Zizvon Tillio, a spoon that floods in a boiling cup for 15 minutes, and then you drink and sweeten with honey
زيت العرعر تدليك في أماكن الضمور او الشلل ثلاث مرات يوميا
oil massage in places of atrophy or paralysis three times a day
زيت الزيتون دهان وتناوله في الطعام
oil paint and eat it in food
عشبة القدسين لها قدرة رائعة في علاج الامراض الخاصة بالعضلات وآلامها
Jerusalem herb has a great ability to treat muscle diseases and pain
الحلبة: تحتوي الحلبة على نسبة من البروتين المهم لبناء ونمو العضلات.
Ring: The ring contains a percentage of protein important for building and growing muscles
الكركم: يحتوي الكركم على مادة الكركمين المضادة للأكسدة والالتهابات ويساعد على تخفيف الألم الناتج عن ضمور العضلات، يقلل أيضًا الاضطرابات العضلية
Turmeric: Turmeric contains antioxidant curcumin and infections and helps relieve pain from muscular dystrophy, also reduces muscle disorders
زيت الزيتون: يعمل على تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم للعضلات، مما يسرع من عملية الشفاء.
Olive oil: Activates circulation and increases blood flow to muscles, speeding up the healing process
عشبة البابونج: تعمل على ارتخاء العضلات في حالة التشنجات، ويستخدم زيت البابونج في عمل مساج للعضلات المصابة لزيادة تدفق الدورة الدموية وتقويتها.
Chamomile herb: Relaxes muscles in case of convulsions, and chamomile oil is used to massage and strengthen affected muscles to increase circulation flow
الشاي الأخضر: يحتوي على مضادات أكسدة
tea: Contains antioxidants
الجوافة غنية بفيتامين ج
الحبكة : تحسن سريان الدم في الدورة الدموية
أوراق القصعين الخضراء: تعلي خمس دقائق في لتر ماء تترك لتبرد وتصفي وتحلي بالعسل وتشرب ثلاث مرات يوميا
Green leaves: Raise five minutes in a liter of water left to cool, drain, sweeten with honey and drink three times a day
:  Gingerالزنجبيل
يحتوى الزنجبيل على الزنجبيان وهو نوع خاص من الانزيمات المحللة للبروتينات لها القدرة على تحليل البروتينات كيميائيا كما أظهرت الدراسات السريرية ان للإنزيمات المحللة للبروتينات اثرا مضادا للالتهابات حسب ما أشار اليه المعالج الطبيعي مايكل موراوى أخصائي الطب الطبيعي  ، وهذا يدل على أهمية هذه المركبات في علاج هذه الامراض
الانزيمات المحللة للبروتينات ، يوجد منها الكثير بخلاف الزنجبيان تلعب دورا اخر في التحكم في امراض المناعة الذاتية ، وتساعد في تقليص مستويات مركبات تعرف بالتراكيب المناعية بالدم
والذى يؤدى ارتفاعها الى تنشيط الجهاز المناعي لمهاجمة أجزاء الجسم مما يودىImmum complex
تلف تلك الانسجة  ، تحتوى جذور الزنجبيل الطازجة على حوالى 2% زنجبيان ، وهو حسب رأى بول شوليك عالم الأعشاب بنيو انجلاند حيث اكد على ان الزنجبيل يملك قوة انزيمية نعادل تلك التي لدى البروملين bromelain
علاج اخر سر سوكورو:
يتكون من عشب دم التنين ، ولبن التين (مادة لبنية في التين) والزنجبيل ونبيذ الثغر ، يحتوى الزنجبيل ولبن التين على انزيمات هاضمة محللة للبروتين ، تفيد في تلطيف اعراض الالتهاب المصاحبة لالتهاب المفاصل الروماتيدى ، والتهابات الفقرات التيبسى ، وبالنسبة لدم التنين ونبيذ الثغر فكلاهما يحتويان على كمية هائلة من مركبات تسمى البروسيانيدينات الاوليجوميرية ، وهى مضادات اكسدة تعادل اثر الشوادر الحرة ، تلك الجزيئات الاكسجينية مفرطة النشاط التي تتلف الخلايا
: يحتوى على مادة البروملين ، وهى مادة محللة للبروتينات Pineappleالاناناس
لذا نوصي باستخدام البروملين على معدة فارغة من 400 الى 600 مجم يوميا ، وهذه المادة موجودة في الاناناس ، وفى الكيوى ، الزنجبيل ، الجريب فروت
:Corn الذرة
العلاج من الحيوان : Animal therapy
قال تعالى: ( وهو الذى سخر البحر لتأكلوا منه لحما طريا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى الفلك فيه مواخر ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون ) النحل 14
اكتشف مواخرا علاج السرطان والوقاية منه من خلال غضروف القرش ، اكتشف باحث جامعة هارفارد : “ديفيد ترنتام” الحاصل على الدكتوراة في الطب ، ان تناول الكولاجين من النوع الثاني ، ويوجد في الانسجة الضامة والغضاريف ، قد يقبص بشكل كبير التهابات المفاصل نتيجة امراض المناعة الذاتية خاصة التهاب المفاصل الروماتيدى
وقد قدمت عالمة المناعة” راسيل كابسى” وهى حاصلة على دكتوراة في العلوم ، اكدت على استخدام العلاج الكولجينى لعلاج امراض المناعة الذاتية ، ويتم تناول الكولجين من
غضاريف الحيوان
Animal Therapy: Animal Therapy
He said: “He who made fun of the sea to eat soft meat from it and extract from it a ornament that you wear and you see the astronomy in it lately and to look for his bounty, and you may thank him” Bees 14
Recently discovered the treatment and prevention of cancer through shark cartilage, Harvard Researcher David Trentam, Ph.D. in Medicine, discovered that taking collagen type II, found in connective tissues and cartilage, may significantly upset arthritis as a result of autoimmune diseases, especially rheumatoid arthritis.
Immunologist Russell Cappsey, who holds a Ph.D. in Science, has confirmed the use of colginal therapy to treat autoimmune diseases, and collages are taken from animal cartilag
أولا:   العضلات   : Muscles
إنَّ النسيج العضلي هو المَصدرُ الأساسيّ لقوّة الجسم وحَركته؛ حيثُ إنَّ مهمّته الأولى هي التغيير من استقامة الجسم، وتحريك الأعضاء الداخليّة؛ حيث يَحتوي جسم الإنسان على قرابة 650 عضلة، وتُشكِّل هذه العَضلات نصف كُتلة الجسم تقريباً.
تتكوّن جميع عضلات الإنسان من المادّة نفسها، ألا وهي نسيج مرن يتكوَّن من حُزَم من مادّة شبه ليفيّة قابلة للتمدُّد، وهي شبيهةٌ بِما يَدخل في صناعة الرابط المطّاط؛ فالعضلة تتكوَّن من آلاف إلى مئاتِ الآلاف من الأليافِ العضليّة الصغيرة، والتي يَبلغ طولها حوالي 40 ملم، وتتكوَّن هي الأخرى من جدائل صغيرة جدّاً من الألياف. يتمّ التحكُّم بالألياف العضليّة عن طريق الأعصاب، والتي تجعلها تنقبض؛ فقوّة العَضلة تعتمد بشكلٍ أساسيٍّ على كميّة الألياف الموجودة فيها.
Muscle tissue is the primary source of body strength and movement, as its first task is to change the straightening of the body and move the internal organs, as the human body contains approximately 650 muscles, which make up about half of the body mass.
All human muscles consist of the same material, a flexible tissue consisting of bundles of stretchable semi-fibrous material, similar to those entered into the rubber bonding industry; the muscle consists of thousands to hundreds of thousands of small muscle fibers, which are about 40 mm long, and also consist of very small fiber braids. Muscle fibers are controlled by nerves, which make them contract; the strength of the muscle depends mainly on the amount of fiber in it.
Muscle movement حركة العضلات :
إنَّ الحركة تتطلَّب مَجهوداً من كامل الجسم؛ فعندما يُفكِّر الإنسان في الحركة فإنَّ دماغه يُحدِّد أي العضلات هي المطلوبة من أجل إنجاز تلك الحركة، بعد ذلك يتمّ إرسال نبضاتٍ كهربائيّة عن طريق النُّخاع الشوكي والأعصاب لتلك العضلات، مع العلم أنّه يجب أن تتوفَّر كمّيّات مُناسبة من النواقل العصبيّة من أجل إتمام عمليّة الانقباض، بذلك تكون قد بدأت الحركة. توجد آليّات تُتيح للدماغ تتبُّع الحركة أثناء تأديتها، وهذا ما يُسمّى باستقبال الحس العميق (بالإنجليزيّة: Proprioception)؛ وهي الحاسّة التي يستطيع الإنسان من خلالها معرفة موقع عضو مُعيَّن من الجسم بالعلاقة مع الأجسام الأخرى الموجودة في مُحيطه، بالإضافة للجاذبيّة.
Movement requires an effort from the entire body; when a person thinks about movement, his brain determines which muscles are required to complete that movement, after which electrical impulses are sent through the spinal cord and nerves of those muscles, knowing that appropriate amounts of neurotransmitters must be available in order to complete the contraction process, thus starting to move. There are mechanisms that allow the brain to track movement as it performs, the so-called proprioception, a sense in which a person can know the location of a particular organ of the body in relation to other objects in its surroundings, as well as gravity.
قوّة العضلات: Muscle strength
إنَّ قوّة العضلات تعتمد على عاملين، هُما: الكُتلة، والمُحاكاة العصبيّة مع الألياف العضليّة؛ حيث إنَّ قوّة العضلة تزداد بازدياد عدد الألياف التي يتمّ توظيفها من خلال المُحاكاة العصبيّة، فعلى سبيل المثال، إنَّ عضلة الذراع تكون أقوى في حال توظيف 50000 ليفٍ عضليٍّ بالمُقارنة مع توظيف 25000 ليفٍ عضليّ.
إنَّ حمل الأثقال وبذل مَجهود على العضلات بشكلٍ روتينيّ يؤدّي إلى تَحسين المُحاكاة بين الدماغ والأعصاب، والموصل العَصبي العضلي، والألياف العضليّة، وبالتالي تزداد قوّة العضلة. إنَّ تضخيم الخلايا العضليّة هي طريقة أخرى لزيادة قوّة العضلات، وهي تعمل بآليّةٍ مُختلفة كُلّياً عن طريقة المُحاكاة العصبيّة، فعندما يحمل الشخص الأثقال فإنَّ ذلك يؤدّي إلى حدوث تمزُّقٍ مجهريٍّ للييفات العضليّة الموجودة في الألياف العضليّة، وهذا سيُحفِّز من ردّة فعل الجسم للقيام بإعادة بناءِ اللييفات المُمزَّقة، ويؤدّي إلى نموّها وزيادة عددها من خلال الاستفادة من العناصر الغذائيّة، وهذه الزيادة في عدد اللييفات العضليّة ستؤدّي إلى زيادة حجم الألياف العضليّة. من الجدير ذكره أنَّه لا تحدث زيادةٌ في عدد الألياف العضليّة، وإنّما زيادة في اللييفات داخلها
فوائد بعض الأعشاب والنباتات للعضلات : Benefits of some herbs and plants for muscles
عند تناول الأعشاب، واتّباع حِميةٍ غذائيّة صِحيّة وممارسة

Learn the cause of muscle atrophy with Dr. Muhammad Khalifa

Written by: Maha Al-Sabaa

Dr. Muhammad Khalifa Abdel-Qawi’s sol

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات .. متابعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
رجوع
واتس اب
تيليجرام
ماسنجر
فايبر
اتصل الآن
آخر الأخبار