الطب والتغذية

تعرف على الأضرار الصحية لتناول الماء المثلج

متابعه وفاء سليمان محمد
هل شرب الماء المثلج مضر صحياً:
مع ارتفاع درجات الحرارة يقبل كثيرون على شرب الماء البارد، وخاصة المثلج، لتبريد الجسم والتغلب على درجات الحرارة المرتفعة.. لكن هل المشروبات الباردة تمنح الجسم البرودة حقًا؟المشروبات الباردة التي تقل درجة حرارتها عن درجة حرارة الجسم الطبيعية 37 درجة مئوية، تتطلب من الجسم إنتاج طاقة لتعادل درجة حرارة الماء بدرجة حرارة الجسم، وفقًا للدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، موضحًا أن المخ يعطي إنذارًا للجسم أنه يتعرض لدرجة حرارة باردة.
-التهابات في الحلق
يتسبب الماء البارد في انقباض الأوعية الدموية الموجودة في الحلق وسريعًا يفرز الجسم مخاطًا لمعادلة درجة حرارة الحلق وتدفئة الماء، ومع زيادة إفراز المخاط يتعرض الحلق للالتهابات والاحتقان، وفقًا للدكتور حمدي زكريا، استشاري الأنف والأذن والحنجرة.
-حساسية الأسنان
بما أن الماء البارد يتسبب في انقباض الأوعية الدموية الموجودة في الفم فتقل الدورة الدموية فيه، وفقًا لما أوضح الدكتور نصر القايد، استشاري طب وجراحة الأسنان، ما يتسبب في ضعف مناعة الفم وبالتالي تسهل الإصابة بالتهابات اللثة، التهابات سقف الحلق، وفي حال وجود تسوس تظهر أعراضه بشدة، هذا بالإضافة إلى حساسية الأسنان.
-التهابات في المعدة
في رحلة مرور الماء البارد من الفم إلى المعدة يحدث انقباض وتقلص الأوعية الدموية التي يمر فيها الماء، ما يؤثر على عملية الهضم، ويعيق امتصاص العناصر الغذائية أثناء الهضم، خاصة أن الجسم في هذه الحالة بدلا من تركيزه على هضم الطعام يركز على تنظيم درجة حرارة الجسم، وفقًا لموقع “food.ndtv”.أضاف الدكتور طه بكري، أستاذ الأمراض الباطنة بكلية الطب جامعة الأزهر، أن الماء البارد يتسبب في ارتباك حركة الجهاز الهضمي، ما يؤثر على حركة القولون، فيصاب الشخص إما بالإمساك، أو الإسهال، أو التعنية، بالإضافة إلى أنه يتسبب في عسر الهضم والشعور الدائم بالغثيان.
+منع احتراق الدهون
رغم أن شرب الماء البارد يساعد على فقد الجسم سعرات حرارية، وفقًا للدكتور محمد أبو الغيط، أستاذ التغذية العلاجية جامعة القاهرة، إلا أن تناوله بعد تناول وجبة تحتوي على دهون مباشرة يتسبب في جعلها صلبة ما يتسبب في صعوبة تفتيتها، لذا ينصح بشرب الماء بشكل عام بعد الوجبة بـ30 دقيقة على الأقل.
-خفض معدل ضربات القلب
أظهرت بعض الدراسات أيضًا أن الماء البارد قد يلعب دورًا في خفض معدل ضربات القلب، لأنه يحفز عمل العصب المبهم الذي يلعب يؤثر على ضربات القلب مسببًا انخفاضها.
ما الأفضل:
الأفضل هو شرب الماء المناسب لدرجة حرارة الجسم والذي لا تقل درجته من 5: 6 درجات من حرارة الجسم، وفقًا لما اتفق عليه “بكري”، و”نزيه”

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات .. متابعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
رجوع
واتس اب
تيليجرام
ماسنجر
فايبر
اتصل الآن
آخر الأخبار
وزير الإسكان يتابع الاستعدادات بمدينة رأس الحكمة لبدء تنفيذ مختلف المشروعات التنموية والاستثمارية  التعليم العالي: المركز الإعلامي ينشر دليل إرشادي حول اختبارات القدرات في "سؤال وجواب" أمانة التنظيم المركزية بحزب الشعب الجمهورى تعقد اجتماعًا تنظيمًا لمناقشة خطة عمل المرحلة المقبلة بحض... مياه القناة : ختام فعاليات القافلة المائية تحت شعار " كل نقطة بتفرق" بقرية جنيفه بمحافظة السويس محافظ السويس يعتمد التعريفة الجديدة لسيارات الاجرة للخطوط الداخلية والخارجية والتأكسي محافظ الفيوم: الإعلان عن تعريفة الركوب الجديدة لسيارات الأجرة والتاكسي برقية تهنئة ل «السيسي» من «أورمان» الأقصر بمناسبة ذكرى ثورة « يوليو» المجيدة وكيل وزارة التموين بالأقصر يتابع محطات المنتجات البترولية لإحكام الرقابة بتوجيهات من المحافظ ... توسعات فى المساحات الخضراء بالأقصر برنامج المنح الصغيرة يستعرض ملامح استراتيجية المرحلة العملية الثامنة