ارصاد جوية

تستمر 14 يومًا موجة قياسية من الحرارة العالية تبدأ في هذا الموعد

متابعة/ احمد شلامش

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه من بداية أول موجة شديدة الحرارة على كافة انحاء الجمهورية تزامناً مع بداية شهر أبيب “أبو اللهاليب و طيّاب الزبيب” نتيجة لامتداد منخفض الهند الموسمي وسيطرته تماماً على الأجواء خلال 2-3 أسابيع القادمة .

وتابع وذلك بناء على توقعات هيئة الأرصاد الجوية فإنه من المتوقع تعرض البلاد لموجة قياسية من الحرارة العالية تتجاوز الحرارة فيها عتبة الـ 42 44°م لمعظم مناطق الجمهورية وتستمر الموجة بداية من الثلاثاء 9 يوليو ولمدة أسبوعين على الأقل .

وأوضح رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن سبب الموجة شديدة الحرارة امتداد المنخفض القادم من الهند في إحداث موجات حارة قوية في مصر، حيث يتسبب في حدوث ضغط جوي منخفض قد تصل خلال هذه الفترة إلى أدنى من 995 ملليبار، و أنه سبب رئيسي خلال هذه الفترة من كل عام لأن تتعرض مصر إلى ارتفاع في درجات الحرارة، إضافة ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو. واشار الدكتور محمد فهيم، إلى أن هذا المنخفض يلعب دورًا في جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند وجنوب شرق آسيا، ويؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة في كل من السعودية وبلاد الشام والعراق ومصر، ويتسبب هذا المنخفض في أن تتجاوز درجات الحرارة في كلا من دول الخليج “الكويت و قطر والبحرين والامارات و شمال عمان واليمن وشرق السعودية” والعراق وغرب إيران لـ 50 درجة مئوية خلال هذه الفترة.

واضاف أن مظاهر الموجة شديدة الحرارة في مصر أن تتوالى الموجات شديدة الحرارة بدون انقطاع وترتفع درجة حرارة الليل مما سيؤدب إلى زيادة حاجة كافة المحاصيل لمياه الري بأكثر من 20-25% عن المعدل و يصاحب الحرارة العالية زيادة اكبر في الطاقة الحرارية “الإشعاع الشمسي”.

وتابع لذا نحذر من خطورة التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة ومتصلة اثناء الظهيرة، بالإضافة إلى الرطوبة النسبية تتزايد صباحاً

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات .. متابعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
رجوع
واتس اب
تيليجرام
ماسنجر
فايبر
اتصل الآن
آخر الأخبار