اخبار مصر

ايمن محمود ووفد مؤسسة البنك التجاري الدولي يفتتحان قسم جراحة المخ والاعصاب بالمستشفي الجامعي

ايمن محمود ووفد مؤسسة البنك التجاري الدولي يفتتحان قسم

متابعة / محمد علي

قامت مؤسسة البنك التجاري الدولي –مصرFoundation CIB، بتمويل وتجهيز وتشغيل أول مركز لجراحة المخ والاعصاب للأطفال بمستشفيات جامعة أسوان بتكلفة إجمالية تتخطى 9 مليون جنيه لعلاج حوالي 800 طفل سنويا ، والتي تم افتتاحها للتشغيل الرسمي اليوم الأربعاء الموافق 26 أكتوبر 2022.
ويأتي الأفتتاح بحضور الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان والدكتور محمد عبدالعزيز مهلل نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والدكتور محمد زكى الدهشورى عميد كلية الطب والدكتور أشرف أحمد معبد المدير التنفيذى لمستشفيات جامعة اسوان والدكتور عصام أبو المجد مدير مستشفى الجراحة والدكتور محمد صلاح مدير المستشفى الباطنة والدكتور شريف فراج نائب المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة أسوان والدكتور خالد إسماعيل رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب والدكتور أحمد هانىء عبد العليم مدير المشروع ومدرس جراحة المخ والاعصاب والسيدة نادية حسني الأمين العام لمؤسسة البنك التجاري الدولي، والمهندس شريف السعيد مدير مؤسسة البنك التجاري الدولي، والسيدة لوجين حسين مخطط أول برامج بمؤسسة البنك التجاري الدولي.
وقالت السيدة نادية حسني الأمين العام لمؤسسة البنك التجاري الدولي أن مؤسسة البنك التجاري الدولي، قد ساهمت في انشاء أول مركز لجراحات المخ والاعصاب للأطفال فى صعيد مصر حيث يتكون القسم من رعاية مركزة (6 سراير) ورعاية متوسطة تضم (6 سراير) وقسم داخلى يحتوى على (10سراير) كما تم تجيهز القسم بجهازين أشعة تلفزيونية أحدهما خاص بجراحة المخ والاعصاب والآخر للرعاية المركزة وتم تجهيز الوحدة بجهازتعقيم خاص بها.
وتضم الرعاية المركزة أجهزة تنفس صناعى وأحدث الاجهزة لمتابعة الوظائف الحيوية واحدث اجهزة ضخ المحاليل وتشمل الوحدة غرفة لاعضاء هيئة التدريس وسكرتارية وغرفة للطبيب المقيم وغرفة تمريض .
ويبرهن هذا التعاون على حرص مؤسسة البنك التجاري الدولي على المُشاركة الفعّالة لخدمة وتنمية المجتمع، حيث الاهتمام بدعم وتطوير الخدمات الطبية المتميزة، لتحسين أوضاع المجتمع المصري والارتقاء بخدمات الرعاية الطبية للأطفال، والتي خصص لها البنك 1.5% من صافي أرباحه سنويًا لخدمة الأطفال منذ الولادة وحتى 18 عامًا، وقد حصلت مؤسسة البنك التجاري الدولي على الكثير من الجوائز المرموقة من جانب العديد من المؤسسات البارزة، تقديرًا لإسهامات المؤسسة على صعيد أنشطة المسؤولية المجتعمية.
وقال شريف السعيد مدير مؤسسة البنك التجاري الدولي ان المؤسسة قد حققت دوراً رائداً وتشكل تأثيراً كبيراً في دعم جهود الدولة في قطاع الصحة ولا سيما أطفال مصر الذين يعانون من قصور في الخدمات الطبية والموارد المالية ولا سيما مرضى جراحة المخ والاعصاب من الأطفال بصعيد مصر الذين يعانون من نقص شديد بالخدمات الطبية والتي تشكل عبئاً كبيراً للأطفال وأسرهم، نتيجة لقلة وندرة المراكز المتخصصة في علاج جراحة المخ والاعصاب للأطفال بمحافظات صعيد مصر.
وأكد الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان علي أهمية الارتقاء بالمنظومة الصحية بمستشفيات الجامعة والتي تشهد طفرة طبية غير مسبوقة بإضافة تخصصات جديدة وإنشاءات طبية مثل مستشفى الجامعة المركزى بالحرم الجامعي بمدينة أسوان الجديدة وعدد من المراكز الطبية المتخصصة وكذلك جارى العمل على قدم وساق بمستشفى الطوارئ كما تم تشغيل مستشفى الباطنة وبهذه الافتتاحات قريبا ستشهد المنظومة الطبية بأسوان انفراجة كبيرة فى تقديم الخدمات الطبية والصحية المتميزة لمرضى أسوان ومرضي محافظات جنوب الصعيد.
وأضاف الدكتور أيمن عثمان رئيس الجامعة اننا نعمل علي تقديم الدعم لمختلف الخدمات الصحية للأطفال وعلي رأسها جراحة المخ والأعصاب ذلك التخصص الدقيق والنادر في صعيد مصر في ظل الشراكة الحقيقية بين مؤسسة البنك التجاري الدولي وجامعة أسوان وذلك من خلال الإهتمام بالمنظومة الصحية للأطفال ، وذلك بهدف تخفيف العبء عن كاهل الأسر الأكثر احتياجاً بمحافظات جنوب مصر. وهو ما يعكس مدى تكاتف مؤسسات الدولة المصرية والمجتمع المدني في دعم جهود الدولة لتوفير حياة كريمة ولا سيما في قطاع الصحة لتحقيق أفضل نتائج علاجية ونسب شفاء عالمية.
كما وجه الدكتور أيمن عثمان رئيس جامعة أسوان الشكر والتقدير لمساهمة مؤسسة البنك التجاري الدولي فى انشاء أول مركز لجراحة المخ والاعصاب للأطفال في صعيد مصر؛ وتعود ثمار هذا التعاون المثمر البناء علي المواطن الأسواني ومرضي المخ والاعصاب بصعيد مصر .
وأوضح الدكتور محمد زكي الدهشوري عميد كلية الطب أنه تم انشاء قسم جراحة المخ والاعصاب مع بداية انشاء الجامعة حيث لم يكن هناك تخصص جراحه المخ والاعصاب بالمستشفى التعليمي قبل الإنضمام إلى الجامعة، ولم يكن هناك مكان مخصص لحالات جراحه المخ والاعصاب بالمستشفى الجامعي، ولكن مع التطور الذي شهدته المستشفي الجامعي الذي بدأ بزيادة عدد اقسام المستشفي الجامعي الي ٣٣ قسم طبي متخصص يضم عدد من التخصصات الدقيقة داخل كل تخصص. وبالتالي كان مكان جراحة المخ والاعصاب مشترك مع باقي الجراحات الي اصبح له قسم مستقل لخدمة مرضي المخ والاعصاب.
وأشاد الدكتور اشرف معبد المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة اسوان بما وصلت إليه المنشآت الطبية بالجامعة من تطور غير مسبق علي السنوات السابقة وهذا ما بصدد افتتاح اليوم قسم جراحة المخ والأعصاب
والذي أصبح يضم 22 سريرا مع عناية مركزة خاصة بالقسم تضم 6 أسرة لحالات ما بعد العمليات الخاصة بجراحه المخ والاعصاب.
وذكر الدكتور خالد اسماعيل رئيس القسم أنه يقوم بالتعامل مع كل حالات إصابات المخ المختلفة بالتدخل الجراحي أو المتابعة حسب كل حالة حيث كانت الحالات تتحول إلي مستشفي أسيوط الجامعي
كما يقوم القسم بإجراء العمليات المتخصصة لجراحة العمود الفقري وحالات التشوهات الخلقية للجهاز العصبي للأطفال وأيضا حالات أورام المخ المختلفة
ويستقبل القسم حالات الطورايء والحوادث ويجري العمليات الجراحية المختلفة مع التعامل مع كل حالات الإصابات التي تأتي من مختلف أنحاء محافظة أسوان .
ورافق الدكتور أيمن عثمان رئيس جامعة أسوان الدكتور محمد عبدالعزيز نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والمدير التنفيذي لمستشفيات وفد مؤسسة البنك التجاري خلال جولة تفقدية بالقسم بعد افتتاحه والاستماع لشرح من الدكتور أحمد هاني منسق المشروع عن اعمال التطوير التي تمت لقسم جراحة المخ والاعصاب.
تعليق واحد
أعجبني

تعليق
إرسال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
رجوع
واتس اب
تيليجرام
ماسنجر
فايبر
اتصل الآن
Translate »
آخر الأخبار

أنت تستخدم إضافة Adblock

يجب عليك ايقافها لكي يظهر لك المحتوي