الاسرة والطفل

النظام الصحي للاطفال

النظام الصحي للاطفالالنظام الصحي للاطفال

بقلم سمر صبري استشاري تغذيه علاجيه وعضو بالجمعيه المصريه للطب الرياضي وعضو بالجمعيه المصريه الدوليه للتغذيه والسمنه

مقالات ذات صلة

يعتبر النظام الغذائي الصحي والمتوازن من أهم العوامل التي تساعد على تعزيز الصحة العامة للاطفال وتحسين الوظائف الحيوية للجسم، بما في ذلك الدماغ والقدرة العقلية. وبالتالي، يمكن للتغذية السليمة أن تساعد في زيادة الذكاء والانتباه عند الأطفال

يجب أن يتوفر النظام الغذائي الصحي للأطفال على جميع العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها الجسم للنمو السليم، بما في ذلك البروتينات والكربوهيدرات والدهون الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن. ويجب تجنب الأطعمة المعالجة والمشروبات الغازية والحلويات الزائدة عن الحد والأطعمة الدهنية الزائدة.

توجد العديد من الأطعمة التي يمكن تناولها لزيادة الذكاء والانتباه عند الأطفال، ومن أهمها:

1- الأسماك: تحتوي الأسماك على الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تعتبر ضرورية لتطوير الدماغ وتحسين الذاكرة والتركيز.

2- البيض: يحتوي البيض على الكولين الذي يساعد على تقوية الذاكرة والتركيز عند الأطفال.

3- الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن: مثل السبانخ والبروكلي والجزر والكيوي والتوت والبرتقال والليمون والتفاح، والتي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحسن وظائف الدماغ.

4- الحبوب الكاملة: مثل الأرز البني والشوفان والقمح الكامل، والتي تحتوي على الألياف والفيتامينات والمعادن التي تعزز عمل الدماغ.

5- المكسرات: مثل اللوز والجوز والبندق والفستق، والتي تحتوي على الأحماض الدهنية والبروتينات والفيتامينات والمعادن التي تحسن وظيفة الدماغ.

6- العسل: يحتوي العسل على مركبات مضادة للالتهابات، التي تحسن تدفق الدم والأوكسجين إلى الدماغ ويساعد على تحسين الذاكرة، كما أن المركبات الكيميائية الطبيعية الموجودة في العسل، مثل الفلافونويدات والفينولات والمعادن، تحسن صحة الدماغ وتعزز الذاكرة.

كما يحتوي العسل على نسبة عالية من الأحماض الأمينية، التي تزيد التركيز والانتباه.اضافة الى احتوائه على مضادة للأكسدة، التي تعمل على حماية الدماغ من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة. ويعمل العسل على تخفيف التوترالعصبي والقلق، والذي يمكن أن يؤثر سلبًا على الذاكرة.

7- الأطعمة الغنية بفيتامين ب: مثل الخضروات الورقية الداكنة والفواكه والحبوب الكاملة، والتي تحسن وظائف الدماغ وتزيد الانتباه.

ينصح بتناول هذه الأطعمة كجزء من نظام غذائي متوازن ومتنوع، كما ينبغي تجنب الأطعمة الغنية بالسكر والدهون المشبعة والمواد الحافظة والأصباغ الاصطناعية، حيث يمكن أن تؤثر هذه الأطعمة سلباً على وظائف الدماغ والذاكرة والتركيز لدى الأطفال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
رجوع
واتس اب
تيليجرام
ماسنجر
فايبر
اتصل الآن
آخر الأخبار

أنت تستخدم إضافة Adblock

يجب عليك ايقافها لكي يظهر لك المحتوي