مقالات

النصب الإلكتروني والوقاية منه

النصب الإلكتروني والوقاية منه
بقلم: بسام سيد
النصب الإلكتروني هو نوع من أنواع الاحتيال يتم عبر الإنترنت، حيث يحاول الأشخاص الاحتيال على الآخرين من خلال الاستيلاء على بياناتهم الشخصية أو المالية أو من خلال تقديم عروض ووعود وهمية لغرض الاحتيال.
يمكن أن يكون النصب الإلكتروني عبر رسائل بريد إلكتروني مزيفة تدعو الضحايا لتقديم معلوماتهم الشخصية كرقم الضمان الاجتماعي أو بطاقة الائتمان، أو من خلال إعلانات مضللة تعد بعوائد مالية سريعة وسهلة. كما يمكن أن يشمل النصب الإلكتروني أيضًا مواقع وهمية تبدو وكأنها شركات حقيقية، بغرض جمع معلومات المستخدمين أو سرقة بياناتهم المالية.
للوقاية من النصب الإلكتروني، يُنصح باتباع الإجراءات الأمنية الأساسية مثل عدم تقديم بيانات شخصية أو مالية حساسة عبر الإنترنت إلا لمواقع موثوق بها، وتجنب فتح رسائل بريد إلكتروني غير معروفة أو النقر على روابط مشبوهة، والبقاء على علم بالطرق التي يمكن للمحتالين استخدامها للوصول إلى معلوماتك.
يجب على الأفراد أخذ الحيطة والحذر عند التعامل مع الإنترنت وتحقق من مصداقية المواقع والجهات التي يتفاعلون معها عبر الإنترنت. يُنصح بتحديث برامج الحماية على الأجهزة الإلكترونية واستخدام كلمات مرور قوية ومتنوعة لتقليل فرص الاختراقات.
بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بالتبليغ عن أي نشاط مشبوه أو احتيالي إلى الجهات الرسمية المختصة، مثل الشرطة السيبرانية أو مكتب مكافحة جرائم الإنترنت.
الحفاظ على الوعي الرقمي وتعزيز المعرفة بأساليب النصب الإلكتروني يعتبران أيضًا خطوات أساسية لتجنب أن تصبح ضحية لهذه الجرائم الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات .. متابعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
رجوع
واتس اب
تيليجرام
ماسنجر
فايبر
اتصل الآن
آخر الأخبار