أدب

الغيره واسبابها

د. عبدالواحد الجاسم

الغيره واسبابها
بقلم: د. عبدالواحد الجاسم


لاتنحصر الغيره بين الزوجين فقط بل تشمل علاقات اخرى مثل الحب والصداقه والزماله والامومه …الخ

ملاحظه
الكلام ينطبق على الرجل والمرأه

مقالات ذات صلة

الغَيْرَةُ :
هي شعور وأحساس وأفكار تتجسد بتصرفات عمليه تحدث عندما يظن الشخص أن علاقته القوية بشخص قد هددها شخص اخر يعتبره منافس له

الاسباب

أولا :
قلة الثقة بالنفس
من يشعر إنه غير جذاب بمايكفي، يكون صعب عليه أن يصدق إن الشريك يحبه ويقدره، وبالتالي سوف تكون الغيره عليه من كل زميل او زميله يلتقي بها او يحدثها او يعمل معها وكذلك الرجل ..

ثانيا :
عدم ثقة المرأة بزوجها بسبب كذبه المتكرر، وإخلاله بالوعود التي يقطعها لزوجته، وتصرفاته المريبة التي تثير الشك في نفس الزوجة، وغيرها من الأمور التي تجعل الزوج غير موثوق به، وبالتالي شعور الزوجة بالغيرة على زوجها بصورة دائمة..

ثالثا :
قلة إهتمام الزوج بزوجته يؤدي إلى شعور الزوجة بالغيرة عليه، فهي سوف تعتقد أن قلة الاهتمام بها سببه وجود أمرأة أخرى في حياته يبادلها الحب ويهتم بها..

رابعا :
نموّ الغيرة منذ الطفولة بسبب تقصير الوالدين بقصد او بدون قصد، وعدم إعطائهم الحب والاهتمام الكافيين، مثل تفضيل وتدليل أحد من أخواتها عليها او عليه ، وهذا الشي يجعلهم شديدي الغيرة عندما يكبرو ..

خامسا :
التعرض لصدمات قويّة؛ كالخيانة مثلا، التي قد يبقى جزء منها عالقاً لدى المرأة، ويجعلها تخشى فقدان شريكها مجدداً فتزيد من غيرتها عليه وتمسكها به..

سادسا :
طبيعة شخصيّة المرأة التي قد تكون شديدة القلق والتوتر، وتخاف من فقدان الأشخاص الأحباء، فتميل للغيرة على زوجها بصورةٍ مبالغ فيها، لإنعدام الإستقرار والاتزان النفسي لديها..

سابعا :
كثرة المشاكل الزوجية تؤدي إلى شعور الزوجة بالغيرة على زوجها، ظنا منها أن هذه المشاكل سوف تؤدي إلى أن يقوم الزوج بالتفكير الجدي بتركها والزواج من إمرأة أخرى..

ثامنا :
غريزة حب التملك عند الشريك تجعله يعتقد أن الشريك له مجرد حاجة كالسيارة او البيت أو الثياب.. الخ، وبالتالي يدفع حب التملك إلى الغيرة خوفا من فقدانه كما الخوف من فقدان أي شيء من الاشياء ..

تاسعا :
في بعض الأحيان يؤدي الجهل وقلة الثقافه وتدني مستوى العلم إلى شعور سريع ومتكرر بالغيرة على الشريك ، حيث أن المعرفة والثقافة والإطلاع على خبايا الأمور يمكن أن يساعد بشكل كبير على تفهم الشريك لبعض تصرفات شريكه وعدم حمل هذه التصرفات على محمل سوء، وبالتالي إنعدام المبررات لوجود الغيرة..

(((كتبت الشاعره الاندلسيه ولاده بنت المستكفي حاكم الاندلس تصف غيرتها على الوزير ابن زيدون )))

أغار عليك من نفسي ومني
ومنك ومن مكانك والزمان

ولو اني خبأتك في عيوني
الى يوم القيامة ماكفاني 

الغيره واسبابها
الغيره واسبابها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
رجوع
واتس اب
تيليجرام
ماسنجر
فايبر
اتصل الآن
Translate »
آخر الأخبار

أنت تستخدم إضافة Adblock

يجب عليك ايقافها لكي يظهر لك المحتوي