الطب والتغذية

العلاج الطبيعي ومعالجته للانزلاق الغضروفي “

العلاج الطبيعي ومعالجته للانزلاق الغضروفي “العلاج الطبيعي ومعالجته للانزلاق الغضروفي “

بقلم الدكتورة إيمان عبدالباسط سعود أخصائي العلاج الطبيعي

تعتبر جلسات العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي هي الحل الأمثل والفعال للتخلص من الآلام المُبرحة التي تُسبب انزعاجًا وقلقًا للكثير من الأشخاص المُصابين بالإنزلاق الغضروفي.

يُسبب الانزلاق الغضروفي آلام شديدة أسفل الظهر، وآلام في الفخذ، وتصلب الساقين مما ينتج عنه فقد قدرة المُصاب على الحركة بشكل طبيعي; الأمر الذي أدى إلى ضرورة عمل جلسات علاج طبيعي حرصًا على راحة المريض و وقايته من أي مضاعفات وتتعد طرق العلاج الطبيعي منها اليدوي منها بواسطة الكهرباء منها من خلال الموجات الفوق صوتية منها عن طريق الماء
منها واسطة الليزر
ويعتبر الإنزلاق الغضروفي هو عبارة عن إصابة/مرض في العمود الفقري حيث تتحرك أو تنزلق إحدى فقرات العمود الفقري، مما ينتج عنه بروز الأقراص الغضروفية المسئولة عن تقليل الاحتكاك بين الفقرات، وبالتالي يتحرك العمود الفقري بشكل سلس، ولكن مع بروز هذه الأقراص يتشكل ضغطًا شديدًا على جذور الأعصاب الأمر الذي يتسبب في إحداث آلامًا تختلف في حدتها باختلاف شدة الانزلاق وله عدة أنواع مختلفة هي:

الانزلاق الغضروفي القطني
الانزلاق الغضروفي الصدري
الانزلاق الغضروفي العنقي
أسباب الانزلاق الغضروفي
هناك العديد من العوامل التي قد تُسبب الانزلاق الغضروفي، ومن أبرزها: التقدم في العمر؛ حيث تلين الأقراص الغضروفية وتكون أقل سُمكًا وتفقد مياهها، ويُسمى الانزلاق في هذه الحالة باسم الانزلاق الغضروفي الانحلالي.
ضعف عضلات الظهر أو الرقبة بسبب عدم تكون العمود الفقري بشكل صحيح أثناء الولادة فيما يُسمى بالانزلاق الغضروفي الوراثي.
تعرض الإنسان للعديد من الأمراض المختلفة مثل الأورام، وتخلخل العظام، ويُسمى في هذه الحالة باسم الانزلاق الغضروفي المرضي.
إصابة الطبقة الرقيقة من عظام الفقرات بالشرخ نتيجة لإصابة العمود الفقري بالانحلال فتنزلق المادة الجيلاتينية خارج القرص فيما يسمى بالانزلاق الغضروفي البرزخي.
إجراء عمليات جراحية في العمود الفقري قد تحدث انزلاقًا، ويُسمى بالانزلاق الغضروفي بعد العمليات الجراحية. وكذلك التعرض لإصابات مختلفة في الظهر مثل التعرض للحوادث أو الضربات القوية في منطقة الظهر أو الرقبة فيما يُسمى بالانزلاق الغضروفي الناتج عن التعرض للإصابات.
ويعتبر العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي أفضل بديل للعمليات الجراحية، والأدوية، والعقاقير الكيماوية المُختلفة، حيث يقوم بالتخلص من آلام الظهر الشديدة، وإعادة التأهيل والقدرة على استعادة الحركة بشكل طبيعي مرًة أخرى، من خلال القيام بتمرينات تقوية ومرونة العضلات، وفي بعض الأحيان استخدام الأجهزة المناسبة لتحسين حالة العمود الفقري وزيادة فاعلية أدائه.

طرق العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي
هناك العديد من طرق العلاج الطبيعي الفعالة التي تُستخدم في علاج الانزلاق الغضروفي، ومن أهم هذه الطرق:

الطرق التي تُساهم في تخفيف حدة الآلام الناتجة عن الانزلاق، عن طريق قيام إخصائي العلاج الطبيعي بتوجيه ضوء الليزر في مكان الألم، مما يعمل بدوره على تحريك المريض بشكل سليم وبالتالي تقوية العضلات والتخلص من الانزلاق الغضروفي.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات .. متابعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
رجوع
واتس اب
تيليجرام
ماسنجر
فايبر
اتصل الآن
آخر الأخبار

أنت تستخدم إضافة Adblock

يجب عليك ايقافها لكي يظهر لك المحتوي