أخبار محليه

الزراعة في عصر الذكاء الاصطناعي

      الزراعة في عصر الذكاء الاصطناعي

     الزراعة في عصر الذكاء الاصطناعي

  كتب :اشرف محمد جمعه.

التطوير والتحديث من سنن الله في الأرض ،وبصفه خاصه إن كانت تغيير إيجابيا في الجانب التنموي، اي ما يفيد البشرية التي تقف على اعتاب عصر الذكاء الاصطناعي.

الذي أصبح رئيسيا في مجالات عديده فلما لا يكون متواجدا في مشكله حقيقيه، يعاني منها سكان الأرض، ألا وهي سد الفجوة الغذائية الناتجة عن انعدام التوازن ما بين ما يتم انتاجه وما هو مطلوب للاستهلاك .

لهذا نرى المجاعات في بقاع متعددة من العالم ، والذكاء الاصطناعي له دور هام ، حيث يتم في الوقت الحالي على نطاقات ليست بالكبيرة في زراعه بعض المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والقطن والذرة.

وكانت النتيجه مبهره للغاية، والإنتاج أضعاف الكميات التي تم إنتاجها في مساحات مشابهه ولكن باسلوب الزراعة التقليدية، وكان من نتائجها ظهور فوارق كبيره مثل تقليل نسبه الخطأ وتوفير في الوقت والتكلفة وكميه التقاوي والمبيدات مما يقلل تلوث التربة.

لقد تمت هذه التجربة في واحده من الولايات الأمريكية، بالتنسيق مع مجموعه كبيره مكونه من أساتذة في الجامعة ومتخصصين في الحاسب الالي لتنظيم عمل الحاسوب الذي يتم تغذيته بالمعلومات الدقيقة والصحيحة من كلية الزراعة.

عن مواعيد الزراعة اي عند وضع التقاوي في الارض، والأسمدة سواء اثناء عمليات الخدمة الأولية قبل الزراعة، او اثناء نمو النبات والمقادير التي يتم اضافتها .

مع ربطها الكترونيا بكاميرات يمكن من خلالها متابعه نمو النبات، ومتابعه ظهور اي امراض او فطريات او حشائش ضاره تظهر بجوار النبات من الممكن ان تؤثر على كميه المحصول الناتج، وبالتالي فان المتابعة المستمرة لهذه الامور الصغيره لها تأثير
كبير على المحصول الناتج .

من حيث الكميه والجودة ايضا ، ففي القمح مثلا يقاس حجم السنبلة وعدد الحبات فيها وهل الحبه بها ممتلئة ام لا، وهذا يتوقف على الكثير من العوامل من اهمها نوعيه التقاوي المنتقاة او المستخدمة .

وهذا على سبيل المثال كل هذا تم على سبيل التجريب وبالتالي يمكن تطبيقه لدينا ، ولكن على مساحات صغيره في البداية، ثم التوسع بشكل تدريجي والتوسع بهذا الشكل بكسب المسؤولين والعاملين بالزراعة في هذا المشروع خبره .

بحيث لو تم التوسع على عدة مرات متتاليه، فهذا يكسبهم خبرات تراكميه مع حرص المسؤولين عن هذا المشروع بعقد ندوات تدريبيه للعاملين فنيين ومزارعين بشكل منتظم لزياده توسيع مداركهم ونشر الوعي عن هذا الاسلوب في الزراعة.

مع شرح الاخطاء التي وقعوا فيها في المرة السابقة، وكيفيه تجنبها فهم يتعاملون مع الامن الغذائي المصري وللحديث بقيه.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات .. متابعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
رجوع
واتس اب
تيليجرام
ماسنجر
فايبر
اتصل الآن
آخر الأخبار

أنت تستخدم إضافة Adblock

يجب عليك ايقافها لكي يظهر لك المحتوي