طب

الدالى يوضح أسباب وأعراض القرح الوريدية في الساقين

الدالى يوضح أسباب وأعراض القرح الوريدية في الساقين

كتب محمود عبدالعزيز

القرح الوريدية هي تقرحات جلدية مفتوحة، يمكن أن تؤثر على أي منطقة من الجلد، لكنها تحدث غالبا في الساقين وتكون ناتجة عن مشاكل في تدفق الدم واختلال الدورة الدموية في أوردة الساق.
وقال الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن القرح تعتبر جِراح مزمنة تسبب الألم والحكة والتورم في الساق المصابة، هذا إلى جانب تغير لون الجلد أو التصلب حول منطقة القرحة، وعادة عندما يصاب الإنسان بجرح أو خدش، تبدأ عملية شفاء الجسم بالعمل لإغلاق الجرح ومع مرور الوقت يلتئم الجرح، لكن القرح الوريدية قد لا تلتئم بتلك التلقائية.
وأوضح الدكتور وليد الدالى أن أعراض القرح الوريدية بالساقين متعددة حيث أن قرح الساق الوريدية تكون مفتوحة، وغالبا ما تكون مؤلمة، وتستغرق عدة أسابيع للشفاء، وعادة ما تتطور في الجزء الداخلي من الساق، فوق الكاحل مباشرة، وإذا كنت مصابا بقرحة وريدية في الساق، فقد تعاني أيضًا من تورم الكاحلين وتغير لون الجلد حول القرحة إلى الأغمق.
وتابع الدكتور وليد الدالى من ضمن أعراض القرح الوريدية بالساقين تصلب الجلد حول القرحة مما قد يجعل الساق صلبة، وشعور بثقل في الساق وألم وتورم في الساق وجلد أحمر ومتقشر وحكة في الساق وظهور أوردة منتفخة ومتضخمة على الساق وإفرازات كريهة الرائحة من القرحة.
وأكد الدكتور وليد الدالى أن أسباب القرح الوريدية بالساقين غالبا ما تتشكل القرح الوريدية حول الكاحلين كما ذكرنا، وتحدث عادة بسبب تلف الصمامات داخل أوردة الساق وتتحكم هذه الصمامات في ضغط الدم داخل الأوردة مما يسمح بانخفاض الضغط عند المشي إذا لم ينخفض ضغط الدم داخل أوردة الساق أثناء المشي، فإن الحالة تسمى ارتفاع ضغط الدم الوريدي المستمر.
وأشار الدالى أن هذا الارتفاع يؤدي إلى ظهور تقرحات على الكاحلين. أيضًا قد تحدث القرح الوريدية بسبب مشاكل أخرى في أوردة الساق، وتشمل انتفاخ أوردة الساق بسبب عدم عمل الصمامات بشكل جيد، مما يسمح للدم بالتجمع في أسفل الساق، والقصور الوريدي المزمن مثل الدوالي، فتحدث هذه الحالة عندما لا تستطيع أوردة الساق ضخ الدم مرة أخرى إلى القلب. ثم يتجمع الدم في أسفل الساق؛ مما يتسبب في تورمها. يمكن أن يؤدي هذا التورم الشديد إلى الضغط الشديد على الجلد مما يؤدي إلى تشكل القرح الوريدية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
رجوع
واتس اب
تيليجرام
ماسنجر
فايبر
اتصل الآن
آخر الأخبار

أنت تستخدم إضافة Adblock

يجب عليك ايقافها لكي يظهر لك المحتوي