شئون سياسية

الأعلامية ريم صلاح  تفتح أهم القضايا والملفات وتناقش قانون الدستور المصري 

 

كتب / محمد الضيفي 

أكد المستشار محمد مبروك أن القانون الدستوري بشكل عام لة مدلولات عديدة ومتنوعة ، فقد يقصد بالقانون كل قاعدة مطردة مستقرة ، يفهم منها نتائج معينة وهذا هو المقصود العام للقانون ، وهو لفظ يستعمل في المجالات المختلفة ، العلمية والرياضية ، والاقتصادية ، والاجتماعية ، كأن يقال قانون ( الطفو ) أو قانون ( الجاذبية ) أو قانون ( العرض والطلب ) .. الخ وقد يقصد بالقانون بمجموعة القانونية التي تصدرها السلطة التشريعية ، يقصد تنظيم مسألة معينة ، مثالها قانون الوظيفة العامة الذي يبين كيفية تعيين الموظف وترقيتة ، وعزلة ، وأحالتة الي التقاعد ، أو قانون تنظيم الجامعات أو المحاماة .
وقد يقصد بالقانون كذالك لتدليل علي فرع معين من فروع القانون ، فيقال علي سبيل المثال وليس علي سبيل الحصر ، القانون المدني، أو القانون التجاري ، أو قانون تنظيم الجامعات ، أو المحاماة، وقد يقصد بالقانون اخيرا ، بأنة مجموعة القواعد القانونية التي تحكم سلوك الأفراد في المجتمع .
والتي يتعين عليهم الخضوع لها ولو جبرا أذا أقتضي الأمر لذالك .
نقطة ومن اول السطر ” قالت الاعلامية ريم صلاح ” م هو أعتماد المدلولات القانونية علي ذالك ؟: فأجابها المستشار محمد مبروك قألا لو أعتقدنا ذالك في الواقع لا يمكن أعتماد المدلول الأول للقانون ، علي أساس أن هذا المدلول لاينطبق الا علي الظواهر الطبيعية .
كما رأينا عند وضعة ، والأمر كذالك ، بالنسبة للمدلول الثاني ، علي اساس ان التشريع الذي تضعة السلطة التشريعية لتنظيم مسألة معينة ليس إلا مصدر من مصادر القانون ، مع ان للقانون مصادر عديدة كما وأن لا يعرف بمصادرة التي يستقي منها قواعدة .
والقانون الدستوري هو مجموعة القواعد التي تحدد طبيعة نظام الحكم في الدولة ، وتبين السلطات العامة فيها واختصاص كل منها وعلاقتها مع بعضها البعض ، كما تبين حقوق الأفراد السياسية وما يجب لحرياتهم من ضمانات .
ويعتبر القانون الدستوري طليعة فروع القانون العام الداخلي فهو اساس كل تنظيم في الدولة ، حيث يضع الأسس التي تقوم عليها الدولة ، وعلي هذا فأنة لا يجوز مخالفة هذا القانون بقانون أخر يصدر داخل الدولة ، لأن كل القوانين الاخري أقل منة في المرتبة .
وفي ختام هذا الحوار للأعلامية ” ريم صلاح ” مع المستشار محمد مبروك ، أكدت الاعلامية ريم صلاح أنها تسعي وراء تحقيق الهدف والالتحاق بة ، وكشف أسرار أهم واخطر القضايا التي تعم الشعب المصري .
وهي تعمل بكل جهد من أجل نصرة المظلومين، وحل مشاكلهم وتحقيق العدالة لهم والوقوف بجانبهم بالتعاون مع العدالة المصرية ، ومن خلال برنامجها التليفزيوني الذي حاز علي كثير من أعجاب وآراء جمهورها الحبيب والذي حصل علي اعلي نسبة مشاهدة علي شاشة الفضائيات ، جمهورها الحبيب الذين يحبونها ويلجئون إليها لكي تقف بجانبهم وتتحدث إليهم ومعهم ، في حل هذة القضايا الذين يعانون منها .
ريم صلاح لها نبذة تاريخية مميزة في الأعلام المصري ، مميزة بأدائها الرائع معروفة ومحبوبة بخلقها الحسن .

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات .. متابعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
رجوع
واتس اب
تيليجرام
ماسنجر
فايبر
اتصل الآن
آخر الأخبار