مقالات

الأزهر الشريف دوماً منارة العلم والإسلام

الأزهر الشريف دوماً منارة العلم والإسلام

بقلم محمود السنكري 

الأزهر الشريف هو أحد أهم المراكز العلمية والثقافية في العالم الإسلامي. يقع في القاهرة، مصر، ويعود تاريخ تأسيسه إلى القرن العاشر الميلادي. يتكون الأزهر من مجمع كبير يضم المسجد الأزهر والجامعة الأزهرية ومؤسسات تعليمية وثقافية أخرى.

يعتبر الأزهر المرجع الرسمي لفهم الإسلام وتفسير القرآن الكريم. يتمتع بسمعة كبيرة في العالم الإسلامي ويعتبر مرجعًا للعديد من المسلمين حول العالم في قضايا الفقه والتشريع الإسلامي. كما يضم نخبة من العلماء المشهورين والأساتذة المتميزين في مجالات مختلفة من العلوم الإسلامية والعلوم الأخرى.

يتبع الأزهر منهجية معتدلة ومتسامحة في فهم الإسلام ويهدف إلى تعزيز قيم التعايش والاحترام المتبادل بين الأديان والثقافات المختلفة. يعتبر الأزهر مركزًا حضريًا وحضاريًا يتيح الفرص للطلاب الدراسة والبحث والتطوير الشخصي في مجالات متنوعة مثل الشريعة الإسلامية والعلوم الشرعية والعلوم الإنسانية والعلوم الطبية والعلوم الهندسية.

تضطلع الجامعة الأزهرية بدور مهم في تعليم العلوم الشرعية وتطوير مهارات الطلاب. تقدم الجامعة برامج التعليم العالي في مختلف التخصصات بما في ذلك الشريعة الإسلامية والقانون والعلوم الطبية والتمريض والهندسة والأدب والعلوم الاجتماعية.

ويثبت الأزهر أهميته كمركز علمي بالأبحاث والمؤتمرات التي ينظمها في مختلف المجالات العلمية والثقافية والدينية. يستقطب الأزهر العديد من العلماء والأساتذة من جميع أنحاء العالم للمساهمة في هذه الفعاليات.

بالإضافة إلى ذلك، يلعب الأزهر دورًا هامًا في نشر الوعي الديني والثقافي في المجتمع المصري والعالم الإسلامي بشكل عام. ينظم الأزهر العديد من الندوات والمحاضرات والمؤتمرات للتوعية بالقيم الإسلامية وتعزيز التفاهم الديني والثقافي بين المسلمين وغير المسلمين.

باختصار، يظل الأزهر الشريف دائمًا منارة العلم والإسلام، ويعكس التراث العريق والحضارة الإسلامية المتميزة. يلعب دورًا حاسمًا في تعزيز فهم الإسلام الصحيح وتعزيز القيم الإنسانية والتنمية المستدامة في مجتمعاتنا.الأزهر الشريف دوماً منارة العلم والإسلام

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات .. متابعة

مستشار محمود السنكري

رئيس التحرير التنفيذي لجريدة مصر اليوم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
رجوع
واتس اب
تيليجرام
ماسنجر
فايبر
اتصل الآن
آخر الأخبار

أنت تستخدم إضافة Adblock

يجب عليك ايقافها لكي يظهر لك المحتوي