الطب والتغذية

أهمية العلاج الطبيعي في علاج الم العظام والمفاصل

أهمية العلاج الطبيعي في علاج الم العظام والمفاصلأهمية العلاج الطبيعي في علاج الم العظام والمفاصلخ٨٩٠

بقلم الدكتورة إيمان سعود اخصائي العلاج الطبيعي

للعلاج الطبيعي دور مهم وحيوي في علاج الم المفاصل والعظام. والعمود الفقري خاصة الفقرات القطنينه وكذلك الجهاز العضلي الهيكلي ، بما في ذلك العظام والمفاصل والعضلات والنسيج الضام. غالبًا ما يعمل أخصائيون العلاج الطبيعي للعظام مع المرضى الذين يعانون من إصابات رياضية وكسور والتهاب المفاصل وحالات أخرى تؤثر على الجهاز العضلي الهيكلي
العلاج الطبيعي -والمعروف بالعلاج الفيزيائي (Physical therapy)- هو أحد التخصصات الطبية التي تهدف إلى تخفيف الألم عن الأفراد وتحسين قدراتهم الحركية إلى أقصى حد ممكن.
من أبرز الأمراض التي يمكن علاجها ببرامج العلاج الطبيعي والتأهيل هي الأمراض الروماتيزمية.
و امراض الروماتيزم أحد أمراض المناعة الذاتية، مما يعني أن الجهاز المناعي يهاجم خلايا الجسم السليمة بدلًا من أن يهاجم مسببات العدوى والأجسام الغريبة، الأمر الذي يؤدي إلى التهاب بعض الأنسجة وتورمها. غالبًا ما يهاجم مرض الروماتيزم كلًا من: المفاصل، والأربطة، والعظام، وكذلك العضلات.
وهناك العديد من عوامل الخطر التي تُزيد احتمالية الإصابة بالروماتيزم، لعلَّ أبرزها:
فالنساء معرضات للإصابة بالروماتيزم بنسبة أكبر من الرجال.
تقدم العمر. وجود تاريخ مرضي في العائلة والتدخين. وزيادة الوزن.وأعراض الروماتيزم
،ان مريض روماتيزم المفاصل يشعر بألم شديد يزداد مع الحركة والمجهود.
الالتهاب والتورُّم: يلاحظ المريض المصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي أن المفاصل المصابة متورمة ودافئة نوعًا ما، إلى جانب شعوره بشيءٍ من الألم عند تحريكها أو الضغط عليها.
تيبُّس المفاصل: تفقد حركة المفاصل المصابة كفاءتها، فيواجه المريض صعوبةً في تحريكها في بعض الاتجاهات، على سبيل المثال: عدم القدرة على فرد الركبة أو ثنيها بالمقدار الطبيعي.
وهن العضلات (التعب العام): تضعف عضلات المرضى المصابين بالروماتيزم مما يُصيبهم بالضعف العام وعدم القدرة على تحريك العضلات.
بالإضافة إلى الأعراض السابقة، قد يُصاب المريض بالحمى وفقدان الشهية، وربما تظهر بعض التغيرات الجلدية كالبقع والقشور الجلدية التي تظهر في منطقة الركبة أو الكوع.

ا ياتي دور العلاج الطبيعي في علاج الالم حيث تعتمد استراتيجية علاج الروماتيزم على تناول الكورتيزون كمضاد للالتهاب، ومسكنات الألم غير الستيرويدية، والأدوية المضادة للروماتويد.
إلى جانب العلاج الدوائي، يصمم الأطباء برنامج تأهيلي يتكون من جلسات العلاج الطبيعي لمرضى الروماتيزم من أجل مساعدتهم على تحسين حركة المفاصل وزيادة مرونتها، إلى جانب تقوية العضلات.

وتوكد الي ان العلاج الطبيعي أحد فروع الطب التي تُساعد الأشخاص على تحسين أداء جهازهم الحركي وتحسين حالة أمراض المخ والأعصاب التي تؤثر سلبًا على الحركة.
يتضمن العلاج الطبيعي العديد من الوسائل العلاجية، وتشمل:
العلاج اليدوي (manual therapy)
العلاج بالتمارين وبرامج التأهيل البدني.
العلاج بالأجهزة والوسائل المساعدة مثل: العلاج بالموجات فوق الصوتية.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات .. متابعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
رجوع
واتس اب
تيليجرام
ماسنجر
فايبر
اتصل الآن
آخر الأخبار

أنت تستخدم إضافة Adblock

يجب عليك ايقافها لكي يظهر لك المحتوي