أخبار مصر اليوم نيوزالطب والتغذية

أسباب حكة الجسم المفاجئة

أسباب حكة الجسم المفاجئة

أسباب حكة الجسم المفاجئة

متابعه وفاء سليمان محمد .

أسباب حكة الجسم المفاجئة

1- قصور الغدة الدرقية

جفاف البشرة المصاحب لقصور نشاط الغدة الدرقية يتسبب في الشعور بالحكة في جميع أنحاء الجسم، نتيجة للاضطرابات الهرمونية التي تسببها هذه المشكلة.

2- الحمل

اضطراب الهرمونات الذي يحدث للنساء خلال فترة الحمل يسبب لهن مجموعة من الأعراض المزعجة، مثل الحكة والصداع وتقلب المزاج وجفاف المهبل وحب الشباب.

 

وتصاب المرأة بنفس الأعراض أيضًا قبل وأثناء الدورة الشهرية وبعد انقطاع الطمث.

 

3- السكري

تعتبر الحكة من الأعراض الأولية لمرضى السكري، عادةً ما تحدث بسبب المشكلات التي يلحقها ارتفاع السكر في الدم بصحة الجلد، مثل جفاف البشرة.

 

وقد تكون الحكة التي يشعر بها بعض مرضى السكري في الأطراف السفلية ناتجة عن تلف الأعصاب أو الأوعية الدموية المغذية للقدمين والساقين.

4- السرطان

هناك أنواع محددة من السرطانات تثير حكة الجلد عند المصابين بها وتجعله ملتهبًا، مثل سرطان الدم وسرطان البنكرياس وسرطان الغدد اللمفاوية.

 

وشعور مرضى السرطان بالحكة قد لا يكون بسبب الورم نفسه، بل ينتج عن العلاجات التي يخصعون لها، خاصةً العلاج الكيماوي والإشعاعي وزراعة الخلايا الجذعية.

5- السكتة الدماغية

إذا كانت الحكة في الحلق والفك والأذن، فهذا يعني أن هناك أنسجة في المخ تعرضت للتلف، الأمر الذي يستوجب زيارة الطبيب، للحصول على العلاج المناسب، منعًا لتفاقم الحالة إلى الإصابة بالسكتة الدماغية.

6

– الأدوية

علاجات السرطانات ليست الأدوية الوحيدة المثيرة لحكة الجلد، بل هناك عقاقير أخرى تسبب هذا العرض المزعج، مثل المضادات الحيوية ومضادات الفطريات والمسكنات

7- الأنيميا

تصبح الحكة علامة مؤكدة على الإصابة بالأنيميا -الناتجة عن نقص الحديد في الجسم- إذا كانت مصحوبة بالتعب وضيق التنفس وشحوب البشرة.

8- الغسيل الكلوي

تعد الحكة من الآثار الجانبية المحتملة لعملية الغسيل الكلوي، لأنها تتسبب في التخلص من قدر كبيرة من الماء الموجودة في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة تركيز بعض المعادن في الدم، مثل الفسفور، ومن ثم جفاف الجلد.

9- الاضطرابات النفسية

تتأثر صحة الجلد كثيرًا بمدى سلامة واستقرار الحالة المزاجية للشخص، لأن فقدان الشهية الذي يسيطر على مرضى الاكتئاب والقلق يؤدي إلى الإصابة بسوء التغذية، ومن ثم انخفض مستويات المعادن والفيتامينات الضرورية للبشرة، مما يؤدي إلى الشعور بالحكة.

 

واضطراب الوسواس القهري المتلعق بكثرة غسل اليدين أو الاستحمام المتكرر، من أكثر الأمراض النفسية التي تؤثر سلبًا على صحة الجلد.

أسباب حكة الجسم المفاجئة

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات .. متابعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
رجوع
واتس اب
تيليجرام
ماسنجر
فايبر
اتصل الآن
آخر الأخبار

أنت تستخدم إضافة Adblock

يجب عليك ايقافها لكي يظهر لك المحتوي